السبت 2021/10/02

روسيا تعمل على تجنيد 650 شاباً سورياً لإرسالهم إلى فنزويلا

طلبت القوات الروسية من المكاتب الأمنية التابعة لـ "الفيلق الخامس" المدعوم من روسيا، تجنيد مقاتلين من بعض المحافظات السورية التي تُسيطر عليها قوات النظام بهدف إرسالهم إلى فنزويلا بُغية حراسة منشآت نفطية ومناجم ذهب وغيرها.

 

وأكدت مصادر مُطلعة على ملفات التجنيد التي ترعاها روسيا داخل سورية في حديث لـ "العربي الجديد"، الجمعة، أنّ مكاتب "الفيلق الخامس" بدأت اليوم بتجنيد شبان من محافظات حمص وحماة ودمشق ودرعا، لافتةً إلى أن المكاتب الأمنية المخصصة للتجنيد، استثنت من التجنيد بطلب روسي شبان محافظات طرطوس واللاذقية في الساحل السوري، والسويداء في الجنوب السوري.

 

وأشارت المصادر إلى أنّ المكاتب الأمنية تعمل على تجنيد 650 شاباً خلال فترة أقصاها أسبوعان وفق شروط معينة، أبرزها أن لا يكون لدى المُجندين إصابة حربية سابقة وأمراض كالسكري والضغط والقلب، وأن لا تتجاوز أعمارهم الـ 50 عاماً ولا تقل عن 18 عاماً.

 

وكشفت المصادر أنّ "أول دفعة من المجندين الجدد سوف تخرج من قاعدة حميميم الجوية الروسية في منطقة جبلة بريف اللاذقية إلى فنزويلا في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك بعد مراجعة مكتب السمسار ودفع مبلغ مالي قدره 300 دولار أميركي، مقابل رفع أسماء الشبان لضمان مغادرتهم إلى فنزويلا وتسهيل معاملاتهم".

 

ولفتت المصادر إلى أنّ "المكاتب الأمنية حددت مدة العقود ثلاثة أشهر مقابل مبلغ مالي قدره 3500 دولار أميركي، منها 1700 دولار أميركي كسلفة قبل الركوب في الطائرة من قاعدة حميميم أثناء المغادرة إلى فنزويلا، أو يتم تسليمها لذوي المجندين عن طريق وكيل".

 

وأضافت أنّ "العقد حدّد عمل المجندين في فنزويلا وهو حراسة المنشآت النفطية، ومنشآت سكنية، ومعامل، وشركات أمنية وخاصة، إضافة لمناجم الذهب والفحم، وحقول الغاز".

 

في السياق، أوضحت المصادر أنّ "القوات الروسية جنّدت خلال الأيام الـ 15 الماضية ما يزيد عن 400 شاب من محافظات مختلفة يُسيطر عليها النظام وذلك بغية إرسالهم إلى البادية السورية لمرافقة قوافل نفطية وحراسة منشآت نفطية كذلك، إضافة لخوض معارك ضد خلايا تنظيم (داعش) التي تنشط في البادية السورية التي يسيطر عليها النظام، والممتدة من مدينة البوكمال شرقي محافظة دير الزور، وصولاً إلى بادية السخنة شرقي محافظة حمص".

 

وأشارت المصادر إلى أنّ "الـ 400 مُجند توزعوا على فئتين؛ الأولى يقتصر عملها على حراسة مدة ساعتين يومياً داخل نقاط أنشأتها المليشيات المرتبطة بروسيا مؤخراً في بادية حمص مقابل مبلغ مادي قدره 70 دولاراً أميركياً شهرياً وتأمين مستلزمات المجندين من الطعام والشراب، بالإضافة لتزويدهم ببعض الحوافز المالية، في حين أنّ الفئة الثانية تشمل 200 شاب سيتم إخضاعهم لدورات تدريبية مدتها 15 يوماً ضمن معسكرات تابعة لـ"الفيلق الخامس" و"فرقة 25 مهام خاصة"، ومن ثم زجهم في معارك ضد خلايا تنظيم (داعش) مقابل راتب شهري قدره 150 دولاراً أميركياً".