السبت 2022/05/21

روسيا تعارض تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية لسوريا عبر الحدود

أعلنت روسيا أنها تعارض تمديد تفويض مجلس الأمن الدولي لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا، الذي ينتهي في تموز (يوليو) المقبل، في حين اعتبرت الأمم المتحدة ودول غربية أنها حاسمة.

وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا، إن بلاده لا ترى سبباً لمواصلة هذه الآلية، التي "تنتهك سيادة سوريا ووحدة أراضيها".

واتهم الدبلوماسي الروسي، الولايات المتحدة بافتعال مجاعة في سوريا، مؤكداً عدم شرعية العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على النظام.

من جهته، أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن "العمليات عبر خطوط الجبهة (عبر مناطق النظام) لا يمكن في ظل الظروف الحالية أن تعوض حجم أو نطاق عملية الأمم المتحدة الكبيرة عبر الحدود".

وحذر غريفيث من أن "عدم تجديد التفويض سيعطل المساعدات المنقذة لحياة اشخاص يعيشون في شمال غربي سوريا، بينهم أكثر من مليون طفل".

وأيّدت غالبية أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك الإمارات والدول الغربية، تجديد الآلية العابرة للحدود، التي وصفتها الدول الإفريقية في المجلس بأنها "شريان حياة".