الخميس 2019/08/15

روسيا تحذر من “فصل” شمال شرق سوريا

حذرت موسكو اليوم الخميس، من محاولات لـ "فصل" مناطق شمال شرق سوريا، مؤكدة ضرورة حل المشاكل في تلك المناطق، على أساس "سيادة سوريا" وبواسطة "الحوار بين دمشق والأكراد".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي: "من دواعي القلق استمرار محاولات لما يبدو أنه فصل شمال شرق سوريا. لا نزال نقف مع تحقيق الاستقرار والأمن طويلي الأمد في شمال شرق سوريا عبر تأكيد سيادة سوريا وإجراء حوار مثمر بين دمشق والأكراد، باعتبارهم جزءا من الشعب السوري".

وعلى خلفية المساعي التركية الأمريكية لإقامة "منطقة آمنة"، أضافت زاخاروفا أنه "لا يمكن القبول باقتطاع أراض سورية تحت أي ذريعة"، وشددت على أن الشرعية الدولية تتطلب موافقة دمشق على أي عمليات تجري على أراضيها.

وكان متحدث باسم البنتاغون، قال أمس الأربعاء، إن الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا سيتم تنفيذه بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن بعض العمليات المتعلقة بالاتفاق ستبدأ في وقت قريب.

ونقلت وكالة فرانس برس قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون قوله "نراجع في الوقت الحالي الخيارات حول مركز التنسيق المشترك مع نظرائنا العسكريين الأتراك". وأضاف: "آلية الأمن سيتم تنفيذها على مراحل".