الأثنين 2019/11/18

روسيا تتمركز في قاعدة أمريكية أخرى بسوريا

تمركزت قوات روسية في قاعدة سد تشرين على نهر الفرات والتي أخلتها الولايات المتحدة الأمريكية شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول"، اليوم الاثنين، أن قافلة عسكرية روسية ترفع العلم الروسي دخلت قاعدة سد تشرين، وجرى تبادل للحديث بين قائد عسكري روسي و "شروان درويش" عضو في مليشيا "قسد".

وأضافت الوكالة أنه عقب الحديث تم تبادل العلم الروسي وراية مليشيا "قسد" بين الطرفين.

والأسبوع الماضي، نشرت القوات الروسية قواتها في قاعدتي صرين والسبت اللتين اخلتهما القوات الأمريكية في مدينة تل أبيض شرقي نهر الفرات.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول 2015، استولى مليشيا " ب ي د" على سد الفرات بدعم من الولايات المتحدة، وفي يناير/كانون الثاني 2016، انشأت القوات الأمريكية قاعدة لها في السد.

وفي السياق نفسه، أفادت الأناضول، أن روسيا قامت بتوسيع سيطرتها على منطقة بالقرب من مطار القامشلي شمال شرقي البلاد، والذي يسيطر عليه النظام السوري، حيث نقلت إليها 20 مستشارا عسكريا روسيا وعشرات الجنود والعربات المدرعة، السبت الفائت.

وتزامنا مع عملية نبع السلام، التي انطلقت في 9 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، سحبت الولايات المتحدة قواتها من 16 قاعدة ونقطة عسكرية من أصل 22 في سوريا، وعادت إلى 6 منها مع تعليق العملية.

وفي 17 من أكتوبر الفائت، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب " ب ي د" من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في الـ22 من الشهر ذاته.