الأحد 2020/02/16

روحاني يوجه خطاباً لأردوغان بشأن إدلب

طالبت طهران، اليوم الأحد، أنقرة بـ "ضرورة احترام جميع الاتفاقات المتعلقة بسوريا"، بعد مباحثات أجراها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في ميونخ، حول ملف محافظة إدلب.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طهران، إن "اتفاق سوتشي اتفاق سياسي مهم ونموذج ناجح في المنطقة"، وأضاف: "ندعو تركيا لاحترامه. لا ينبغي لتركيا التخلي عن اتفاق سوتشي ومسار أستانا"، وخاطب روحاني نظيره التركي بالقول: "نأمل من السيد رجب طيب أردوغان محاربة الإرهاب واحترام وحدة سوريا وسيادتها".

وأضاف روحاني في المؤتمر: "ادعاءات تركيا بأنها تتخوف من تدفق اللاجئين، لا يمكن أن تكون ذريعة كي تتخلى سوريا عن سيادتها على إدلب".

وفي وقت سابق أمس، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في ميونخ، ركزت على سبل وقف التصعيد في محافظة إدلب.

وأفادت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء، أن الوزيرين بحثا خلال اللقاء، الذي عقد أمس على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي، "العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة السورية وإجراءات الولايات المتحدة في العراق والمنطقة".