الأربعاء 2020/09/09

رسائل متبادلة.. القصف الروسي على المحرر يقابل برد من “بيرقدار”

شنت طائرات الاحتلال الروسي غارات جوية على عدة مناطق في الشمال السوري المحرر، اليوم الأربعاء، وذلك على الرغم من سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا.

وقال مراسل الجسر إن الطائرات الحربية الروسية استهدفت أطراف مدينة ادلب بالقرب من السجن المركزي بعدد من الصواريخ الفراغية، وذلك بعد ساعات من قصف مماثل استهدف محاور الكبينة بريف اللاذقية الشمالي.

إلى ذلك.. شنت طائرات مسيرة يرجح أنها تركية ضربات ضد مواقع لقوات النظام والمليشيات الإيرانية في منطقة الطليحية بريف إدلب الشرقي.

ويرى محللون أن القصف الذي شنته كل من الطائرات الروسية والتركية يمهد لعمل عسكري في المنطقة ورسالة روسية إلى تركيا، خاصة أن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف صرح قبل أيام أنه يجب "القضاء على آخر أوكار الإرهاب في سوريا" حسب زعمه، وذلك بالرغم من سريان اتفاق موسكو في ظل الخروقات اليومية التي يتعرض لها من قبل النظام والاحتلال الروسي.

ويرجح البعض أن القصف بالطيران المسير التركي ما هو إلا رسالة تركية لروسيا بأن أنقرة لن تغض الطرف عن أي عملية عسكرية تنوي روسيا شنها ضد إدلب ومحيطها.

وكانت طائرات بيرقدار التركية كبدت قوات النظام خسائر كبيرة في عملية "درع الربيع" التي أطلقتها تركيا قبل أشهر، ووصلت خسائر النظام إلى أكثر من ألفي قتيل ومصاب.