الأربعاء 2020/09/23

رحيل “شيخ المحدّثين” الدكتور “نور الدين عتر” في العاصمة السورية

توفي اليوم الأربعاء، الشيخ الدكتور "نور الدين عتر" الذي يعد أحد أبرز علماء الحديث الشريف في سوريا وعلى مستوى العالمين العربي والإسلامي، في العاصمة السورية دمشق، عن عمر ناهز 83 عاماً.

ونعى طلاب " الشيخ عتر" وعلماء عرب ومسلمون أحد أكابر علماء الحديث الشريف في العالم، والذي أغنى هذا الباب بعشرات المؤلفات والتحقيقات، إضافة إلى جهوده في تدريس هذا العلم سواء مساجد دمشق أو في كليتي الشريعة والآداب بجامعة دمشق.

ولد الدكتور الشيخ "نور الدين عتر" في محافظة حلب عام 1937. بعد إنهائه الثانوية سافر إلى مصر، والتحق بجامعة الأزهر ليحصل على الإجازة عام 1958 متفوقاً على زملائه مع فوزه بالمرتبة الأولى، ودرس هناك الفقه والحديث والعربية على يد مجموعة واسعة من أكابر العلماء.

حصل على شهادة الدكتوراه عام 1964 بتقدير ممتاز، بعد إنجازه رسالة عنوانها "طريقة الترمذي في جامعه، والموازنة بينه وبين الصحيحين".

عاد الشيخ عتر إلى سوريا ليدرس في مدارسها الثانوية، كما سافر إلى المدينة المنورة ليدرس في جامعتها الإسلامية مادة الحديث النبوي لمدة سنتين، وفي عام 1967 وبعد عودته إلى دمشق عُيّن أستاذاً لمادتي الحديث والتفسير في كلية الشريعة بجامعة دمشق، ومادتي "علوم القرآن" و"علوم الحديث" في كلية الآداب بالجامعة نفسها، كما درّس في العديد من الجامعات العربية والإسلامية.

ويذكر طلاب الشيخ العتر والمقربون منه أنه كان في غاية التواضع والأخلاق الحميدة، وكراهية الشهرة على الرغم من كثرة تآليفه وشهرتها الواسعة.

يشار إلى الدكتور "نور الدين عتر" كان أحد أبرز علماء الشام رفضاً للتمدد الشيعي في سوريا، ولا سيما في مسقط رأسه "حلب"، وعقب انطلاق الثورة السورية عام 2011، وفي شهر يوليو/تموز، وقع علماء من محافظة حلب بياناً استنكروا فيه بطش النظام كما حملوه مسؤولية "سفك للدماء البريئة، وانتهاك الأعراض الحصينة"، وكان الشيخ "عتر" أحد أهم الموقّعين على البيان.