الثلاثاء 2019/10/15

“رايتس ووتش” تحذر من نقل معتقلي تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق

حذّرت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الثلاثاء الدول الأوروبية، من نقل المئات من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة من سجون المليشيات الكردية الانفصالية في سوريا إلى العراق.

وأعربت المنظمة عن قلقها من أن بعض الدول الأوروبية التي لا تريد استعادة مواطنيها المشتبه بهم تسعى لنقلهم إلى العراق وخشيتها من أن يتمكن هؤلاء من الفرار من سجون " ب ي د"، بعد شن الجيش التركي والجيش الوطني السوري عملية " نبع السلام" شمال شرق سوريا قبل نحو أسبوع.

وقالت الباحثة في شؤون العراق لدى المنظمة بلقيس والي “بالنظر إلى سجل العراق في المحاكمات غير النزيهة، يجدر على الدول الأوروبية عدم الدفع بالجهود لنقل مواطنيها” إلى العراق لمحاكمتهم.

واعتبرت أن أي حكومة تدعم هذه الخطوة، “من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تعرضهم لخطر التعذيب، أو لمحاكمة مزيفة أو الإعدام، تكون بذلك تساهم في انتهاكات جدية”.

وتقول المنظمة، التي تتابع سير محاكمات المشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في العراق، إن هذه الاجراءات القضائية غير نزيهة وتتخللها الكثير من الانتهاكات.

وحثت المنظمة كل من فرنسا والدنمارك وألمانيا وبريطانيا ودولاً أخرى على استعادة مواطنيها بدلاً من نقلهم إلى العراق. وعمدت الكثير من الدول في وقت سابق إلى نقل بعض المشتبه بهم من مواطنيها إلى العراق لمحاكمتهم هناك.

وأصدرت محاكم حكومة بغداد خلال الصيف أحكاماً بالإعدام على 11 فرنسياً اعتقلوا في سوريا وحوكموا في العراق، لانتمائهم إلى تنظيم الدولة.