الأربعاء 2021/01/20

رايبورن مخاطباً النظام: لم يعد لكم مكان تذهبون إليه وعليكم الخضوع للقرار الدولي 2254

 

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبورن، إن "نظام الأسد وصل إلى حدوده، ما سيتبعه الآن هو انهيار أكبر داخل صفوفه، أسبوع بأسبوع وشهر بشهر".

وجاء ذلك في سلسلة تغريدات عبر حساب رايبورن في "تويتر"، اليوم الأربعاء، أشار فيها إلى انتهاء مهامه في وزارة الخارجية الأمريكية، بعد عامين ونصف من العمل ضمن الفريق المعني بالملف السوري، والذي "يضم أكثر من 100 شخص في جميع أنحاء العالم"، مؤكداً أن "المهمة ستستمر".

ووجه رايبورن رسالة إلى السوريين، قال فيها: "لن أتوقف من أجلكم عن العمل لتحقيق العدالة والسلام، ولن يتوقف زملائي في الخارجية، لأننا نتفق جميعاً أن مصالح أمريكا وقيمها تدعو إلى نوع مختلف من الحكومة في دمشق، تعامل شعبها والعالم بشكل مختلف تماماً".

ورأى أنه "إذا كان الشعب السوري قادراً على البقاء متحداً، فستتاح له الفرصة حتماً لتشكيل مستقبله، ربما في وقت أقرب مما يعتقد الكثير من الناس".

وأضاف: "من واشنطن نرى بوضوح أن نظام الأسد لا يستطيع الهروب من ضغط قانون قيصر. ولا يمكنه التغلب على عزلته الدولية".

وخاطب رايبورن، النظام ، قائلاً: "لم يعد لكم مكان تذهبون إليه، ليس لديكم خياراً سوى الخضوع للقرار الدولي 2254".

وتابع: "خلال فترة ولايتي، استطعت مشاهدة كل الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري. لقد كانت الأدلة على جرائم النظام ساحقة. سأقف دائماً مع الشعب السوري، وأنا واثق من أن العدالة ستتحقق".

وأشار إلى أن "العالم بأسره يستطيع أن يرى أن نظام الاسد قد فشل في سعيه إلى حل عسكري"، مضيفاً: "لا يوجد في سوريا سوى حل سياسي تحت قرار مجلس الأمن 2254، بما في ذلك الانتقال السياسي في دمشق الذي يدعو إليه القرار الدولي، وليس هناك حل آخر".