الخميس 2020/07/09

دعوات للتظاهر ضد “الفيتو” الروسي الصيني حول منع إرسال المساعدات لسوريا

دعا ناشطون وإعلاميون كافة الفعاليات المدنية والشعبية في عموم المناطق المحررة، للخروج بمظاهرات منددة بـ"الفيتو" الروسي والصيني لوقف المساعدات الإنسانية عن الشمال السوري المحرر يوم غد الجمعة.

ودعا الناشطون والإعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي، جميع أهالي المدن والقرى والنازحين بالمخيمات للتظاهر يوم غد الجمعة ضد ضد "الفيتو" الروسي الصيني في مجلس الأمن الدولي حول آلية إرسال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وطالبوا المجتمع الدولي بوقفة حقيقية لمواجهة روسيا والصين التي تهدف لتجويع ملايين المدنيين القاطنين في الشمال السوري المحرر.

اقرأ أيضاً..فيتو روسي صيني “دنيء وخطير”.. يجوّع السوريين ويضع حياتهم على المحك

وصوّت مجلس الأمن، مساء الثلاثاء على مشروع قرار ألماني بلجيكي مشترك، بشأن تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا، عبر معبري "باب السلام" و"باب الهوى" لمدة عام كامل.

واعترضت روسيا والصين على تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر تركيا، لتبدأ عملية إغلاق البوابتين الحدوديتين أمام مرور قوافل المساعدات الدولية إلى سوريا اعتبارا من 10 يوليو/ تموز الجاري.

اقرأ أيضاً..واشنطن: مشروع القرار الروسي لسوريا “دعائي ومشوه للحقائق”

وندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بـ"الفيتو" الروسي الصيني المزدوج في مجلس الأمن حول آلية إرسال المساعدات إلى سوريا، فيما اعتبرت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرفت، أن مشروع القرار الروسي الخاص بالمساعدات الإنسانية لسوريا، والذي رفضه مجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء، كان قرارا "ساخرا وغير ملائم وملئ بالدعاية ومشوهًا للحقائق".