السبت 2020/02/29

درعا.. دعوات إلى الانشقاق عن النظام بعد “محرقة” الشمال (صور)

ألصق شبان من أبناء درعا منشورات ورقيّة على جدران المدارس والمحال التجاريّة والمساجد في مدن وبلدات "طفس، عابدين، الشجرة، صيدا الحانوت، الكرك الشرقي، جملة، نافعة، بيت آره، كويا، معريا، عين ذكر،" يدعون من خلالها أبناء الجنوب السوري إلى الانشقاق عن قوات نظام الأسد، بحسب "تجمع أحرار حوران".

وجاء في المنشورات الورقيّة "أنّ بقاء أي مقاتل في صفوف النظام هو تعريض هذا المقاتل إلى الموت في محرقة الشمال حيث يتم زج المقاتلين في الصفوف الأولى من أبناء الجنوب السني لكي يتم التخلص منهم”.

ووثق تجمع أحرار حوران مقتل نحو 100 عنصر من أبناء محافظة درعا خلال مشاركتهم إلى جانب قوات الأسد والمليشيات الموالية لها في معاركها بالشمال السوري بعد زج نظام الأسد بهم في الجبهات المشتعلة هناك.

وذكرت وسائل إعلامية منذ أيام أن قوات الأسد أعدمت 20 عنصرًا من عناصر “المصالحات” أغلبهم من درعا بالقرب من الطريق الدولي حلب – دمشق بتهمة الخيانة، وذلك بسبب تأخرهم عن الاشتباكات الدائرة هناك.

كما يقوم نظام الأسد بنصب حواجز أمنية جديدة لاعتقال الشبان المتخلّفين عن الخدمة العسكرية من أبناء درعا، لتعويض خسائره البشرية في الشمال السوري، ومن بين هذه الحواجز في ريف درعا الشرقي حاجز يتبع للمخابرات الجوية ويقع على الطريق الواصل بين بلدتي “أم ولد – الكرك الشرقي”.

عضو في "لجنة درعا المركزية" قال لـ "تجمع أحرار حوران" إن الانشقاقات والتخلّف عن اللحاق بقوات الأسد من أبناء درعا ازدادت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، إذ بلغ عدد الانشقاقات في مدينة الحارّة لوحدها نحو 130 منشقاً جميعهم فرّوا من المحرقة وتوجّهوا إلى تركيا والمناطق الآمنة.

وأوضح أنّ المنشقين والذين رفضوا الالتحاق بالخدمة العسكرية اتخذوا من مدينة طفس وبصرى الشام ودرعا البلد ونصيب والحراك وحيط مكانًا للهروب من الملاحقات الأمنية.

وأشار "تجمع أحرار حوران" إلى أنّ العشرات من أبناء ريف درعا الشمالي والأوسط من هم فوق سن الثامنة عشر بدأوا بالهروب من قراهم وبلداتهم إلى لبنان ومنها إلى الإمارات خوفًا من إجبارهم للإلتحاق بالخدمة العسكرية في قوات الأسد وزجّهم في المحرقة الأسدية.

والجدير ذكره أنّ مدن وبلدات درعا لاسيّما طفس ودرعا البلد وبصرى الشام تحوي آلاف المنشقين عن قوات الأسد، ولم يُسلّموا أنفسهم للنظام عقب “اتفاق التسوية” لغدر نظام الأسد بمئات المنشقّين الذبن سلّموا أنفسهم له بمقتضى مرسوم العفو “المزعوم” عن المنشقّين، فيما جرى سوقهم إلى سجن صيدنايا العسكري بريف دمشق، حيث سجّل مكتب التوثيق في تجمع أحرار حوران مقتل 19 شخصاً تحت التعذيب من أبناء محافظتي درعا والقنيطرة.