الأحد 2015/09/20

داود أوغلو يتعهد بنقل قضية اللاجئين السوريين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة

تعهد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بالعمل على نقل قضية اللاجئين السوريين إلى جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انطلقت في الخامس عشر من الشهر الجاري.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أوغلو أمس خلال لقاء جمعه بعدد من ممثلين عن اللاجئين السوريين بتركيا في العاصمة أنقرة. وخاطب أوغلو الممثلين بالقول" لقد اسمعتم العالم أصواتكم من خلال ..حملة عابرون لا أكثر..، لذا أرجو منكم أن تنهوا حملتكم حتى مساء يوم الاثنين المقبل.

وتعهد أوغلو بتسخير كل الإمكانيات في عيد الأضحى لنقل اللاجئين إلى المدن والمخيمات التي تستضيفهم، واضاف" نحن لا نريد موت السوريين في بحر إيجه أو في طرق السفر.

يشار إلى أن عددا كبيرا من اللاجئين السوريين احتشدوا خلال الأسبوع الحالي في محطة الحافلات المركزية بمدينة إسطنبول التركية رغبةً منهم في التوجه إلى مدينة أدرنة الحدودية مع اليونان وبلغاريا، ومواصلة الطريق نحو أوروبا، وذلك ضمن حملة أسموها..عابرون لا أكثر.
من جهة ثانية .. أعلن وزير الهجرة الكندية كريس ألكسندر أمس عن اعتزام بلاده استقبال عشرة آلاف لاجئ سوري، في إطار برنامج إعادة توطين اللاجئين.

وأوضح ألكسندر خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة تورونتو، أن نحو عشرة ملايين لاجئ أُضطروا لترك منازلهم في المنطقة، بسبب النظام السوري، وتنظيم الدولة بحسب قوله. وأضاف ألكسندر أنهم لن يطلبوا من اللاجئين الذين سيتم قبولهم وثيقة اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين