الخميس 2015/10/01

داود أوغلو: الشعب السوري بحاجة إلى حكومة شرعية تتشكل وفقا لإرادتهم

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، "إن الشعب السوري بحاجة إلى حكومة شرعية تتشكل وفقا لإرادته، من أجل إنهاء مأساته، وينبغي على المجتمع الدولي أن يوفر له منطقة آمنة، يعيش عليها بأمان".

وأضاف داود أوغلو، في كلمه له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، اليوم الأربعاء، "هناك حاجة إلى سوريا بدون بشار الأسد، فهو طاغية يقتل الناس بالبراميل المتفجرة، والأسلحة الكيميائية".

كما شدّد على "الحاجة إلى مرحلة انتقالية في سوريا، يتحقق فيها التغيير السياسي، من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي"، مشيراً أن أنقرة تسعى جاهدة لتحقيق ذلك.

وأشار داود أوغلو، أن بلاده تستضيف أكثر من مليوني لاجئ سوري، ونحو 200 ألف عراقي على أراضيها، وأن بلاده أنفقت للاجئين قرابة 8 مليارات دولار، فيما تلقت مساعدات دولية بقيمة 417 مليون دولار، مضيفا "أبوابنا وقلوبنا ستبقى مفتوحة أمام اللاجئين، لأننا نحتضن الناس الفارين من الحروب والظلم".

وتطرق داود أوغلو، إلى محاربة تنظيم "داعش"، مؤكدا أن "القضاء عليه يمر من خلال القضاء على الظروف التي أنشأته، لذا سنواصل أعمالنا الرامية لإنشاء سوريا الديمقراطية الخالية من الأسد وداعش".

ولفت داود أوغلو، الضوء على رفع علم فلسطين في مقر الأمم المتحدة، قائلا "إن فلسطين ستكون دولة مستقلة يوما ما، وأن القدس الشرقية ستكون عاصمتها"، مطالبا برفع الحصار الجائر المفروض من قبل إسرائيل على غزة، منذ نحو 8 سنوات.