الأحد 2016/03/06

داود أوغلو: أنقرة وطهران تعارضان التقسيم في سوريا

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو ، إن بلاده وإيران تعارضان التقسيم في سوريا، وأن الدول الأخرى في المنطقة أيضاً، لديها موقف مشترك تجاه وحدة التراب السوري وعدم تجزأته، وذلك تعليقاً على ما تناقلته صحافة عالمية من تكهنات مختلفة حول تقسيم سوريا.

وأضاف، داود أوغلو، في تصريح صحفي له عقب منتدى الأعمال التركي - الإيراني، بالعاصمة طهران، أن التطورات في المنطقة تمر بمنعطف حساس ، يستمر وقف إطلاق النار في سوريا رغم هشاشته، وفي العراق تستمر الحرب على تنظيم الدولة، وهناك تطورات يشهدها الخليج .

رئيس الوزراء التركي أوضح أن البلدين يركزّان الآن على ما يمكن القيام به، بدلا من البحث عن الأخطاء ومرتكبيها، مضيفاً .. أعتقد أن هناك اتفاق حول 5 نقاط، الأولى هي إظهار إرادة سياسية قوية لحل مسائل المنطقة من قبل الأطراف الإقليميين .

وأشار، أن النقطة الثانية تتمثل في عدم السماح بالتفريط بوحدة التراب السوري، بغض النظر عن شكل الحل، مبيناً أن تلك النقطة تشكل أرضية اتفاق مهمة للغاية.

وتابع قائلاً، أما النقطة الثالثة تكمن في دعم وقف إطلاق النار من أجل عدم تخريب الجو السياسي الذي سيتشكل، لأننا على قناعة أن المفاوضات السياسية ستهيئ أرضية لإيقاف نزيف الدم السوري.

وذكر، أن النقطة الرابعة، متعلقة بالإدارة في سوريا.

وأعرب عن أمله أن لا تكون البنية السياسية في سوريا، خاضعة لعرق أو مذهب واحد، بل أن تبدأ مرحلة جديدة يتم فيها تمثيل كافة مكونات الشعب السوري، مشيرا أن أنقرة وطهران متفقتان بهذا الخصوص.

ولفت رئيس الوزراء التركي، أن "النقطة الخامسة تتركز على التعاون دون شروط أو قيود أو حدود في مسألة الإرهاب، بما يشمل (تنظيم الدولة) وامتدادات تنظيم (بي كا كا) في سوريا ، (في إشارة إلى ب ي د، وذراعه العسكري، ي ب ك) .