الثلاثاء 2018/11/13

خليفة محتملة لميركل لا تستبعد ترحيل لاجئين إلى سوريا

تداولت وسائل إعلام ألمانية تصريحات أثارت الجدل لمرشحة من المرجح أن تخلف المستشارة أنجيلا ميركل، رأت فيها إمكانية ترحيل اللاجئين السوريين إلى ما وصفتها ب "المناطق الآمنة" في سوريا.

المرشحة المفترضة على رأس حزب المحافظين المسيحي الديمقراطي، والأمينة العامة الحالية للحزب "آنغريت كرامب كارينباور" لم تستبعد ترحيل لاجئين سوريين إلى بلدهم في حال رفضت طلبات لجوئهم أو في حالات تورطهم في مخالفات قانونية أو إدانتهم قضائيا.

وفي حديث مع صحيفة "بيلد" أضافت "كرامب كارينباور" (56 عاما) أن بعض مناطق سوريا ستكون قريبا "آمنة" إلى درجة يمكن معها ترحيل لاجئين مرفوضين أو مدانين قضائيا إليها.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية الاتحادية قد طلبت من وزارة الخارجية تقييما سياسيا للوضع في سوريا حتى نهاية تشرين الثاني الجاري، لكن الصحيفة أشارت إلى صعوبة تحقيق ذلك حاليا لأسباب عديدة منها أن السفارة الألمانية في دمشق مغلقة منذ سنوات طويلة، إلى جانب عدم إمكانية السفر رسميا إلى سوريا في الوقت الراهن، كما يشكل الحصول على معلومات موثوقة من داخل سوريا تحديا كبيرا في الظروف الحالية.

موقف خليفة ميركل المحتملة يواجه بحسب موقع DW الألماني انتقادات واسعة، إذ انتقدت منظمة العفو الدولية بلهجة حادة مقترح "كرامب كارينباور"، وقال مسؤول شؤون الشرق الأوسط في أمنستي إلياس ساليبا إن سوريا لا تزال تشهد اعتقالات تعسفية وسوء معاملة وتعذيبا في السجون إلى جانب القتل خارج إطار القانون من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، وأكد المسؤول في المنظمة الدولية أنه تم توثيق 82000 حالة من حالات الاختفاء القسري في سوريا.

ونقلت صحيفة بيلد عن المسؤول في المنظمة الدولية أن الناس الذين يعودون إلى المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد في سوريا يضعهم النظام تحت الشبهة العامة وفي حالة عودتهم إلى مناطقه يصبحون ضحية الاعتقالات التعسفية ويتعرضون لسوء المعاملة والتعذيب.