الجمعة 2020/07/10

خلال 6 أشهر..عبور أكثر من 55 ألف شاحنة إغاثية وتجارية من تركيا إلى سوريا

عبرت 55549 شاحنة تحمل مواد تجارية وإغاثية من معبر "جيلوة غوزو" بولاية هاتاي جنوبي تركيا باتجاه الأراضي السورية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول فإن الشاحنات تحمل منتجات تجارية ومواد إغاثية وفرتها منظمات مدنية نشطة في تركيا وبلدان أخرى.

وتدخل الشاحنات إلى المنطقة الفاصلة بين معبري "جيلوة غوزو" التركي و"باب الهوى" السوري، ثم تفرغ حمولتها إلى عربات أخرى وتعود أدراجها إلى تركيا.

وشهد النصف الأول من العام الحالي عبور 55549 شاحنة تجارية وإغاثية من المعبر الذي يشهد طوابير طويلة من الشاحنات بين الفينة والأخرى.

وكانت روسيا والصين استخدمتا الثلاثاء حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار ألماني-بلجيكي ينصّ على تمديد آليّة إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدّة عام واحد عبر معبري باب السلام وباب الهوى الحدوديين مع تركيا.

والأربعاء طرحت روسيا على التصويت مشروع قرار مضاداً ينصّ على وقف إرسال المساعدات عبر باب السلام والإبقاء على معبر باب الهوى فقط ولمدّة ستّة أشهر فحسب، لكنّ مجلس الأمن صوّت ضدّ مشروع القرار.

وفي وقت متأخر من أمس الخميس، طرحت روسيا مشروع قرار يجيز معبرا تركيا واحدا إلى محافظة إدلب في سوريا لمدة عام ولم يتضح بعد متى سيبدأ التصويت على ذلك النص.

ومن المتوقع أن يعلن المجلس نتيجة التصويت اليوم الجمعة وإذا لم تتم الموافقة على القرار فستتوقف عمليات المساعدات التي تنفذها الأمم المتحدة عبر الحدود لسوريا.