الأحد 2019/09/08

التحالف الدولي: القوات التركية شاهدت إزالة تحصينات “ب ي د” شرق الفرات

قال الناطق باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة، العقيد مايلز كاجينز، إن القوات التركية التي شاركت في دورية شمال شرق سوريا، شاهدت بشكل مباشر إزالة مليشيا " ب ي د" تحصيناتها في الأماكن التي غادرها عناصرها "طواعية".

وأشار "كاجينز" في بيان نشره حول الدورية البرية المشتركة الأولى التي أجرتها القوات التركية والأمريكية، اليوم الأحد، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، إلى أن القوات العسكرية الأمريكية والتركية قامت اليوم بدورية برية مشتركة داخل الآلية الأمنية في شمال شرق سوريا.

وتابع "حلفاؤنا شاهدوا بشكل مباشر إزالة تحصينات ومواقع ي ب ك في الأماكن التي غادرها عناصر ي ب ك طواعية".

ولم يقدم كاجينز تفاصيل تاريخ وكيفية مغادرة عناصر "ي ب ك/ ب ك ك" لبعض المناطق "طواعية".

واعتبر"كاجينز" أن "دورية اليوم تظهر التزامنا المستمر بمعالجة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا".

ولفت إلى أن التحالف سيواصل مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" التركيز على القضاء الكامل على تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن الدوريات المشتركة ستتواصل جوا وبرا، في الأيام المقبلة، بغية المضي قدما في تأسيس المنطقة الآمنة وفق الجدول الزمني المحدد.

ويوم 27 آب المنصرم أعلنت المليشيات الكردية الانفصالية البدء في تنفيذ أولى خطوات الاتفاق الأمريكي التركي المشترك لـ "المنطقة الآمنة" شمال شرق سوريا.

وقالت المليشيات الكردية في بيان مصور، إنها أزالت السواتر الترابية وسحبت سلاحها الثقيل من منطقتي رأس العين (شمال غرب الحسكة) وتل أبيض (شمال الرقة) وبدأت بتسليم مواقعها إلى القوات المحلية.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.