الأربعاء 2022/07/06

خط طيران جديد بين داغستان في روسيا ومطار دمشق

أعلنت روسيا أن خطا جديدا للنقل الجوي سيتم تدشينه خلال منتصف الشهر الجاري، بين ماخاتشكالا عاصمة داغستان ذات الحكم الذاتي في روسيا، ومطار دمشق في سوريا، وسط تأكيدات روسية بالتوسع في رحلات الطيران التي تربط مطاراتها بسورية.

وقالت الممثلية التجارية الروسية في سوريا إن "الارتقاء المستمر بالعلاقات الشاملة بين روسيا وسوريا أبرز أهمية توسيع شبكات الربط  الجوي بين البلدين".

وأضافت، في بيان الثلاثاء، أنه "سيتم افتتاح خط جوي جديد ابتداء من 15 يوليو/ تموز 2022، سعياً منا لتحسين النقل الجوي وتوسيع فرص الأعمال".

في السياق، قال مصدر روسي لـ"العربي الجديد" إن "تدشين خط الجوي الجديد سيسهم في تعزيز العلاقات بين الدولتين".

 

ولكن المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، عبّر عن خشيته "من استخدام الخط الجوي الجديد لجلب مهاجرين من دول نائيه أو دول الصراع، مثل سوريا، ثم تشجيعهم على الهجرة غير الشرعية لاستخدامهم كورقة ضغط على دول الجوار الأوروبية".

وطرحت حكومة فنلندا، الشهر الماضي، مشروعاً يهدف إلى تعزيز السياج الحدودي مع روسيا، خشية أن تستخدم موسكو المهاجرين لممارسة ضغط سياسي عليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات سابقة: "إن رد فعل موسكو على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفاجأة".