الأربعاء 2019/04/10

حكومة بغداد تقترح على التحالف الدولي محاكمة المهاجرين في تنظيم الدولة

اقترحت حكومة بغداد  على دول التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، تولي محاكمة المتشددين الأجانب، الذين كانوا انضموا إلى تنظيم الدولة، مقابل مبلغ مالي يصل إلى ملياري دولار، وفقا لمسؤولين عراقيين.

وقال مسؤول في حكومة بغداد لـ"فرانس برس"، طلب عدم كشف هويته، إن بغداد اقترحت "خيارا"، يتمثل بـ"محاكمة المتشددين الأجانب المحتجزين حاليا من قبل مليشيا"قسد" في سوريا" على أن يكون ذلك "مقابل ملياري دولار".

وأشار مسؤول ثان للوكالة إلى أنه تم احتساب "تكاليف" قيام سلطات حكومة بغداد باعتقال ومحاكمة المتشددين الأجانب على أراضيها، والذين يقدر عددهم بحوالي ألف عنصر وفقا لمليشيا"قسد"، وذلك بناء على ما طبق في غوانتانامو.

وأضاف أن الدول الأصلية لهؤلاء المتشددين المشتبه بهم "تواجه مشكلة، ولدينا الحل"، مؤكدا "قدمنا هذا المقترح الأسبوع الماضي، ولم نتلق أي رد حتى الآن".

بدوره، ذكر مسؤول ثالث لفرانس برس أن هؤلاء المتشددين قدموا من "52 دولة"، لذلك كان من السهل مخاطبة التحالف الدولي بدلا من كل عواصم تلك الدول.

ودعت مليشيا "قسد" في وقت سابق، إلى تشكيل محكمة دولية خاصة لمحاكمة المتشددين المعتقلين لديهم، فيما تجري الأمم المتحدة تحقيقها بشأن اعتبار جرائم تنظيم الدولة "إبادة جماعية"، التي تعد أخطر الجرائم وفقا للقانون الدولي.

وتستعد حكومة بغداد بالفعل لمحاكمة نحو 12 فرنسيا تم نقلهم من سوريا إلى العراق، معتبرا أن محاكمه ذات اختصاص استنادا إلى أن الأراضي، التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة تمتد على مساحات بين سوريا والعراق.