الخميس 2019/05/23

حكومة “الإنقاذ” تكشف مجريات عملية تحرير رهينة إيطالي

قال أحمد لطوف وزير الداخلية في "حكومة الإنقاذ" إنها استطاعت تحرير الرهينة الإيطالي المختطف بسوريا أليساندرو ساندريني" وتسليمه لحكومة بلاده.

وأضاف "لطوف" في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا: "من خلال تحرياتنا وصلتنا معلومات تفيد وجود مجموعة تمتهن الخطف بحوزتها رجل أجنبي"، مشيراً إلى أنَ حكومة الإنقاذ قامت بدراسة لتحرير المخطوف دون أن يصاب بأي أذى.

وأضاف: "مهمة تحرير المختطف دون حصول اشتباك بيننا وبين الخاطفين صعبة نظراً لوعورة المنطقة، وحرصاً منا على سلامة المختطف، تواصلنا عن طريق بعض المخبرين مع الخاطفين لتسليمه خلال مدة زمنية محددة".

وأردف: "استطعنا استلام المختطف وتبين أنه إيطالي الجنسية وهو بصحة جيدة، كما تواصلنا مع الجهات المعنية لتسليم المختطف لحكومة بلاده"

ولم يشر أحمد لطوف إلى أي تفاصيل حول الخلية الخاطفة أو حتى مكان وجودها، كما قال إنه لم يتم التواصل بشكل مباشر مع الحكومة الإيطالية.

وكانت الحكومة اﻹيطالية أعلنت أمس اﻷربعاء، تسلمها مواطنها "أليساندرو ساندريني"، الذي خطف قبل نحو 3 سنوات على الحدود بين تركيا وسوريا.

وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي في بيان مقتضب أن "ساندريني" تم إطلاق سراحه إثر "عملية منسقة في أرض أجنبية"، مشيرا إلى أن التسليم تم بوجود ممثلين عنها عبر تركيا.

وكان خبر اختفاء "ساندريني" ظل طي الكتمان حتى آب 2018، وكان ظهر مع الصحفي الياباني جامبي ياسودا في شريط فيديو نشرته الجماعة الخاطفة صيف العام 2018، وطالبا حكومة بلادهما بالتحرك لإطلاق سراحهما.

وكثيراً ما اختطف مجهولون أو آخرون ينتمون لتنظيم الدولة ناشطين من دول أجنبية يعملون في المجال الإغاثي بسوريا، بهدف دفع مبالغ مالية.