الخميس 2019/03/07

حرييت: هجرة جديدة لأهالي إدلب جراء قصف النظام

قالت صحيفة "حرييت" التركية إن أولى إشارات موجة الهجرة الجديدة باتجاه الحدود التركية بدأت بالظهور مع مواصلة قوات الأسد قصفها المدفعي والجوي لجنوب إدلب، فيما أكد مسؤولون أتراك أنهم اتخذوا التدابير اللازمة في مخيمات الداخل السوري لاستقبال هذه الموجة.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن الصحيفة التركية، لم يعد أهالي خان شيخون يملكون القدرة على تحمل القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة برّاً وجواً منذ أسابيع عدة من قبل قوات الأسد، واضطر مؤخراً حتى من فضّل منهم البقاء في المنطقة رغم الظروف الخروج من المدينة باتجاه الشمال.

وذكرت مصادر تركية للصحيفة أن الأسد يخطط لتفريغ المنطقة بشكل كامل من خلال تصعيده للقصف منذ بداية العام لا سيّما في الجزء الجنوب الغربي من إدلب في سبيل تهجير أهاليها من المدنيين، ولفتت المصادر الانتباه إلى أن المليشيات الإيرانية ودعم الطيران الروسي أدوا دوراً مهمًّا في هذه الخطة.

ورُصدت الصور الأولى لهجرة المدنيين ونزوحهم، فيما قالت مصادر محلية للصحيفة إن بعض الأهالي اتخذوا من الشمال وجهة لهم باتجاه مركز مدينة إدلب في حين اتجه بعضهم الآخر مباشرة إلى المخيمات المتواجدة في الداخل السوري، والمحاذية للحدود السورية التركية.

هذا وأشار مسؤولون أتراك إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة في مخيمات الداخل السوري (لاستقبال موجة الهجرة الجديدة).