الأحد 2016/01/31

حجاب يلتقي داود أوغلو في الرياض

عبَّر منسقُ الهيئةِ العليا للمفاوضاتِ رياض حجاب عن شكرهِ العميقِ لرئيسِ الوزراءِ التركيِّ أحمد داود اوغلو، على الدعمِ الذي تُبديه تركيا لتحقيقِ المَطالِبِ الأساسيةِ للشعبِ السوري.

جاء ذلك .. في بيانٍ صدرَ عن مكتبِ حجاب عَقِبَ لقائِه داود أوغلو في الرياض اليومَ ، نوَّهَ فيه بمساهمةِ تركيا في دفعِ الجهودِ الدبلوماسية، لتحقيقِ انتقالٍ سياسيٍّ، من خلالِ هيئةِ حُكمٍ انتقاليٍّ كاملةِ الصلاحياتِ التنفيذية.

واجتمعَ حجاب مع رئيسِ الوزراءِ التركيِّ اليومَ في مدينةِ الرياض، للتباحُثِ حولَ تطوراتِ العمليةِ السياسيةِ السورية، حيثُ عبَّر حجاب عن قلقِه من استمرارِ الحصارِ على مختَلِفِ المدنِ السورية، وتكثيفِ القصفِ الجويِّ على المدنِ السورية، ومخيَّماتِ اللاجئين.

وأكَّد حجاب أنَّ التجاوُبَ الذي أبدَته الهيئةُ يأتي على خلفيةِ الضماناتِ والتعهُّداتِ الخطّية، التي تلقَّتها من العديدِ من القِوى الدَّوليةِ، بمعالجةِ المسألةِ الإنسانية، وخاصَّة فيما يتعلَّقُ بِفَكِّ الحِصار، وإيصالِ المساعداتِ للمناطقِ المتضرِّرة، وإطلاقِ سَراحِ المعتقَلين، والوقفِ الفوريِّ للقصفِ العشوائيِّ للمدنيين، باعتبارِها فوق مستوى التفاوضِ مع النظام.

وشدَّد على أنَّ هذه النُّقاطَ حقٌّ طبيعيٌّ للشعبِ السوريِّ، مشيراً إلى أنه في ظلِّ إمعانِ النظامِ وحلفائِه بانتهاكِ حقوقِ الشعبِ السوريِّ، فإنه لن يكونَ لبقاءِ وفدِ الهيئةِ في جنيف أيُّ مبرِّر، وقد تُضطَرُّ الهيئةُ لسحبِ وفدِها التفاوضيِّ، في ظلِّ استمرارِ عجزِ الأممِ المتحدةِ، والقِوى الدَّوليةِ عن وقفِ هذه الانتهاكات، على حدِّ تعبيره.