الجمعة 2020/07/31

“حجاب” يعلق على قانون “قيصر” ويطالب بإعادة هيكلة المعارضة السورية (فيديو)

طالب الرئيس الأسبق لهيئة التفاوض بالمعارضة السورية الدكتور رياض حجاب بإعادة هيكلة المعارضة من أجل ترتيبها من جديد لتقويتها وتوسيع تمثيلها.

وقال حجاب خلال حوار عبر الفيديو مع "مركز السياسات الدولية" في العاصمة الأمريكية رداً على سؤال بأن المعارضة لم تقدم شيئاً حيال تدهور الوضع الاقتصادي إن الاهتمام بالملف السوري تراجع بشكل كبير جداً، الأمر الذي أدى إلى تراجع دعم المعارضة.

وأضاف حجاب أن المعارضة تشتت بسبب "الظروف الإقليمية" التي تفرض معطيات كثيرة على المعارضة في ظل تنافس الداعمين بشكل كبير، وشدد على ضرورة أن يتم إعادة تشكيل وترتيب مؤسسات المعارضة كالائتلاف الوطني وهيئة التفاوض لتقويتها وتوسيع تمثيلها، مشدداً على ضرورة أن تكون المعارضة السورية بعيدة عن الخلافات بين دول الإقليم، والتركيز على بناء علاقة مع الجميع ضمن نفس المسافة.

ولفت حجاب إلى أن تطبيق القرار الأممي رقم 2254 يوصل إلى الانتخابات الرئاسية، مضيفاً أن "المشكلة الأساسية" تكمن في أن النظام وداعميه لم يستجيبوا لأي مبادرة أممية للمضي في العملية السياسية.

وحول قانون قيصر.. أشار حجاب إلى أنه سيكون مهماً في الضغوط الاقتصادية على نظام الأسد، مضيفاً أن هناك حالة تململ بين السوريين نتيجة الانهيار الاقتصادي الكبير، وتدهور الوضع المعيشي ووصول الناس إلى حافة المجاعة.

وشمل الحوار مع الدكتور رياض حجاب ملفات أخرى حول سوريا مثل ما أشيع عن التحول الروسي بالموقف من نظام الأسد، والوضع المعيشي في سوريا والخلافات بين عائلة الأسد وقضايا أخرى يمكن متابعتها في اللقاء كاملاً من هنا:

وكان رياض حجاب قدم استقالته من الهيئة العليا للمفاوضات في تشرين الثاني 2017، دون توضيح الأسباب وذلك بعد عامين من ترأس الهيئة وخوض المفاوضات في جنيف، وربط مراقبون استقالته بضغوط سعودية بعد أن اتخذ موقفاً صلباً برفض إعادة تعويم نظام الأسد.