الجمعة 2019/06/07

حجاب يطل بعد غياب طويل.. فماذا صرح وبم طالب؟

طالب المنسق السابق للهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية الدكتور رياض حجاب، “المتصدرين” للعملية السياسية في سوريا بمصارحة الشعب السوري بحقيقة الواقع الحالي "دون مواربة".

ونشر حجاب بياناً عبر حسابه في تويتر أمس الخميس، قال فيه: “من الضروري أن يصارح المتصدرون للعملية السياسية أبناء الشعب السوري بحقيقة الواقع دون مواربة، ومن ضمنها احتدام الخلاف بين الأطراف الدولية الفاعلة وعدم قدرتها على التوصل إلى صيغة متفق عليها”.

وأكد المنسق العام السابق أن الدبلوماسية الدولية لم تنضج إزاء سوريا بعد، وأن الحل السياسي ما زال مستعصيًا في ظل الخلافات بين مختلف أطراف جنيف وأستانة إلى جانب الخلافات الميدانية بين القوى الدولية حول تحديد الخرائط ومناطق النفوذ.

وأكد حجاب : "السوريون لا يرون بصيص أمل في اللجنة الدستورية التي يتم تلفيقها وفق توافقات دولية لا كلمة للشعب السوري في تشكيلها، ولا بمؤتمرات دولية".

وكان رياض حجاب قدم استقالته من الهيئة العليا للمفاوضات في تشرين الثاني 2017، دون توضيح أسباب الاستقالة، بعد عامين من ترأس الهيئة وخوض المفاوضات في جنيف، وربط مراقبون استقالته بالضغوط السعودية حينها لتفصيل معارضة تتوافق مع التطلعات الروسية، خاصة أن حجاب اتخذ موقفاً صلباً برفض إعادة تعويم نظام الأسد.