الأربعاء 2020/06/17

جيفري: عقوبات “قيصر” ضد نظام الأسد “دفعة أولى”

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، الأربعاء، إن عقوبات بلاده الجديدة ضمن قانون "قيصر" على نظام الأسد ما هي إلا "الدفعة الأولى وسيتبعها المزيد".

جاء ذلك بحسب ما نقله موقع قناة الحرة الأمريكي عن جيفري، اليوم، بالتزامن مع دخول قانون قيصر ضد نظام الأسد وحلفائه حيز التنفيذ.

وأكد المبعوث الأمريكي على وجود إجماع في واشنطن على معاقبة نظام الأسد.

ولفت أن "العقوبات أداة قوية جداً وسنستخدمها في حملة واسعة وهذه أول دفعة وسيتبعها العديد من الدفعات".

وأضاف في مؤتمر عبر الهاتف، أن سياسة الولايات المتحدة تقضي باللجوء إلى "وسائل دبلوماسية واقتصادية قسرية يجب استخدامها لوقف النظام السوري عن أعمال القتل والهجمات عن الشعب السوري ودعم الانتقال إلى حكومة في سوريا تحترم دور القانون وحقوق الإنسان والتعايش السلمي مع جيرانه".

وقال جيفري إن الولايات المتحدة "لن تكافئ الأسد على تدمير بلده عبر السماح للآخرين ببناء البلد له".

وأكد معارضة بلاده نية الإمارات اتخاذ خطوات دبلوماسية تجاه نظام الأسد ، قائلا إنها "فكرة سيئة ولن تساهم في تطبيق القرار 2254 وإنهاء النزاع".

وحول النشاطات الاقتصادية التي يقوم بها محسوبون على نظام الأسد في الإمارات أو غيرها، قال جيفري إنها "تنطبق عليها معايير العقوبات وقد تكون هدفاً لها".

وشدد جيفري على موقف واشنطن من أن نظام الأسد "لن يعود إلى المجتمع الدولي لا مالياً ولا سياسياً ولا اقتصادياً ولا دبلوماسياً حتى حل القضية السورية".

ودخل قانون قيصر الأمريكي حيز التنفيذ، الأربعاء، بإعلان واشنطن إنزال عقوبات على 39 من الأشخاص والكيانات المرتبطين بالنظام.