الأربعاء 2022/02/09

جيفري: إدارة بايدن لا تملك سياسة لحل مشاكل سوريا

قال المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري إن الادارة الاميركية ليس لديها استراتيجية شاملة في سوريا قد تؤدي إلى حل المشاكل المتعددة العالقة فيها، مشيراً إلى أن "القوات الاميركية مستمرة بالتواجد في سوريا لأن النظام غير قادر على القضاء على تنظيم داعش".

 

وأضاف المبعوث الأميركي في مقابلة مع قناة "سي أن أن" تورك الثلاثاء، أنه "رغم أن زعيم تنظيم داعش قُتل لكن وجود التنظيم العسكري مستمر ومتواصل"، متابعاً: "ما شاهدناه في محافظة الحسكة أخيراً يعني أن هذا الخطر مستمر بحق شعوب سوريا والعراق وتركيا وأوروبا ودول أخرى".

 

وأردف أن "عناصر داعش نشطة في مناطق سيطرة النظام السوري وهو غير قادر على القضاء عليهم"، ولهذا السبب فإن "قوى عسكرية أميركية مصغرة ستستمر بالتواجد في شمال شرق سوريا والعراق"، مشيراً إلى أن "هذا الموضوع وبقية المواضيع نعمل على حلها مع تركيا لكن حتى الآن لا يوجد وضوح لدى السياسة العامة لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حول سوريا".

 

وقال: "هناك المخاوف الأمنية التركية ومشكلة داعش ومخاوف إسرائيل من صواريخ إيران ومشكلة الأسلحة الكيماوية، ومشكلة ملايين اللاجئين السوريين، وبالتالي ما لم تكن هناك سياسة عامة حيال سوريا لا يمكن حل هذه المشاكل"، مشيراً إلى أن "إدارة بايدن الحالية لا تملك هذه السياسة ونحن لا زلنا ننتظر ذلك".

 

وعن العلاقات الأميركية-التركية، لفت جيفري إلى أهمية التنسيق التركي الأميركي في السياسة الخارجية، "فالدولتان تعانيان من خطر داعش ومن قرب روسيا في المنطقة والبرنامج النووي الإيراني، ولا يمكن تجاوز هذه المشاكل دون التعاون بين البلدين".

 

وقال إن "الولايات المتحدة وتركيا تقفان في الطرف ذاته في عدد من الأحداث وهي الصراع السوري والأوضاع في أفغانستان والجهود في البوسنة والهرسك وكوسوفو وأوكرانيا"، مضيفاً أن "قوتهما في الناتو تشكل قوة كبيرة كحليفَين مهمّين".