الأثنين 2019/04/29

جيروزاليم بوست: إيران تسحب قواتها من دير الزور شرق سوريا

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، اليوم الاثنين، عن إخلاء إيران مواقعها في محافظة دير الزور شرق سوريا، وذلك بعد أن حلَّقت طائرة مجهولة في سماء المنطقة مدة نصف ساعة.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر محلية، فإن طائرة مجهولة -لا روسية ولا إيرانية ولا لنظام الأسد- حلَّقت في سماء المنطقة 30 دقيقة، وعلى أثر ذلك أخلت القوات الإيرانية مقرها الرئيس في دير الزور أمس.

وأوضحت أن الطائرة لم تنفذ أي هجمات، لكنها حلَّقت في سماء المنطقة ثم غادرت، دون أن تتعرض لأي إطلاق نار من قِبل القوات الإيرانية الموجودة هناك.

يشار إلى أن المليشيات الإيرانية تنتشر في عدة مناطق جنوبي سوريا وشرقيها، ومنها منطقة السيدة زينب بدمشق، وفي ريفي حلب الجنوبي وحماة الشرقي، وفي دير الزور.

وتسعى طهران إلى تأمين الطريق البري الواصل بين إيران وبيروت، وضمان وصول الإمدادات العسكرية إلى مليشياتها عن طريق معبر البوكمال- القائم، وكذلك تحقيق حلمها (ما يسمى الهلال الشيعي) عن طريق نشر التشيع في جميع المناطق التي تسيطر عليها.

وتشارك القوات الإيرانية مع روسيا و مليشيا"حزب الله"  في دعم نظام بشار الأسد عسكرياً، إذ تشن غارات وعمليات عسكرية تستهدف المعارضة ومدنيين، وهو ما أدى إلى مقتل مئات الآلاف.