الأربعاء 2020/09/30

جنرال روسي: تركيا في سوريا للأبد.. وإيران “تؤذي” الأسد

أكد الفريق الروسي المتقاعد "سيرغي تشفاركوف"، أن تركيا جاءت إلى سوريا "لتبقى فيها إلى الأبد"، وأن إيران باتت تجلب ضرراً كبيراً لنظام الأسد.

وقال "تشفاركوف" الذي كان يشغل في عام 2016، منصب رئيس "مركز المصالحة الروسي في سوريا"، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية، إن تركيا تشكل في هذه المرحلة "مناطق حكم ذاتي" موالية لها في شمال وشمال غرب سوريا، وأضاف: "تركيا تلمّح عملياً أنها دخلت إلى هذا البلد إلى الأبد".

واتهم الجنرال الروسي أنقرة بعدم الالتزام بالاتفاقات حول إدلب، وزعم أن تركيا "تشجّع هيئة تحرير الشام" على إفشال التهدئات في المحافظة.

من جهة ثانية أوضح الجنرال الروسي المتقاعد أن "التدخل الكبير" لإيران في سوريا، بات يخلق مشاكل لنظام الأسد، وللعلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائیل وتركیا والدول العربیة السنّیة.

وأضاف "تشفاركوف": "التواصل المتزايد للانتشار الإيراني واسع النطاق سیخلق الكثیر من العقبات الخطیرة إلى حد ما أمام تقدم الإصلاحات وتطوير العملیة السیاسیة في سوريا".

ورأى الجنرال الروسي أن تدخل إيران "سیؤدي إلى تفاقم أكبر في مھمة البحث عن مصادر أجنبیة بديلة، لإعادة إعمار البلاد، لأنه من الواضح أن جھود إيران وروسیا لن تكون كافیة في ھذا المجال".

وتابع أن "توسع نفوذ إيران في سوريا، سیؤدي إلى استحالة رفع العقوبات التي فرضتھا الولايات المتحدة" على نظام الأسد.