السبت 2019/09/14

جنرال أمريكي: لن نزيد عدد قواتنا بسوريا لتنفيذ دوريات مع تركيا

قال الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي لن يزيد عدد قواته في سوريا، لتنفيذ دوريات مشتركة مع تركيا، مضيفا أن هدفه النهائي هو خفض عدد تلك القوات.

وأضاف "ماكنزي" في كلمة خلال زيارة له إلى بغداد أمس الجمعة، أن المهمة الجديدة لن تستلزم قوات إضافية، مشيرًا إلى أنه من المحتمل تغير عدد الجنود في سوريا في إطار عمليات مناوبة للقوات.

وقال القائد العسكري الأمريكي: ”سنقوم بدوريات مع الأتراك وسنفعل ذلك في إطار العدد الحالي مع السعي نحو أي فرص لتقليل العدد بمرور الوقت“.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت يوم الخميس أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تجهز لإرسال نحو 150 جنديا للقيام بدوريات برية مع القوات التركية، وهو ما نفاه البنتاغون.

وباتت مستويات القوات الأمريكية في سوريا، التي تبلغ نحو ألف عسكري، موضع تدقيق مكثف منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي سحب كل القوات، لكنه اقتنع في وقت لاحق بضرورة ترك جزء منها لضمان عدم عودة تنظيم الدولة.

وكان وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو اتهم واشنطن يوم الثلاثاء بتعطيل اتفاق المنطقة الآمنة واتخاذ ”خطوات شكلية“ فقط، وذلك في ظل المماطلة الملحوظة من الولايات المتحدة في إخراج مليشيا "ب ي د" من شرق الفرات ومنبج، ما دفع الرئيس التركي إلى التهديد بدخول شرق الفرات في الأسابيع المقبلة، إن لم يتم تطبيق اتفاق المنطقة الآمنة.