الأحد 2018/06/03

جنبلاط يكشف أسماء مقربين من “الأسد” تم منحهم الجنسية اللبنانية

أعاد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط نشر تغريدات لمغرّد نشر صوراً لبعض الشخصيات السورية التي شملها مرسوم التجنيس الأخير الذي أصدره الرئيس اللبناني ميشال عون ويمنح الجنسية اللبنانية لـ367 شخصاً من جنسيات عربية أوروبية وأميركية، بينهم سوريون وصفوا بأنهم من أشد المقربين لنظام الأسد .

 

ومن بين الذين شملهم مرسوم التجنيس:

عائلة هاني مرتضى وزير التعليم العالي السابق لدى نظام الأسد  ما بين عامي 2003 و2006.

سامر فوز الذي وصف بأنه "الذراع الاقتصادية لبشار الأسد وشقيقه ماهر والذي يدير شبكة واسعة من الأعمال لخدمة النظام.

مفيد غازي كرامي.. "أحد ممولي نظام الأسد في السويداء".

سامر يوسف "مدير إذاعة "شام اف ام"  الداعمة لنظام الأسد".

فاروق جود نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في اللاذقية والمقرب من النظام.

وفي وقت لاحق ، أعلن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان أنه "على الرغم من أن مرسوم التجنيس الحالي قد صدر بالطرق القانونية، ولما كانت الشائعات قد تكاثرت بشأن استحقاق بعض الأشخاص للجنسية اللبنانية التي منحت بموجبه، أو خلفياتهم، ومن باب الحرص على تبديد كل الهواجس من أي نوع كانت، سواء كانت حقيقية أو مصطنعة، يطلب ميشال عون من كل من يملك معلومات أكيدة بشأن أي شخص مشمول بالمرسوم ولا يستحق الجنسية اللبنانية، التوجه بمعلوماته هذه إلى وزارة الداخلية- المديرية العامة للأمن العام للاستثبات".

وكان النائب نديم الجميل نشر في وقت سابق لائحة تشمل أسماء قال إنهم من المستفيدين من مرسوم التجنيس.

يذكر أن مواقع لبنانية، أوضحت أن مرسوم التجنيس الجديد منح الجنسية اللبنانية لـ360 شخصا، من جنسيات سورية وفلسطينية وعراقية وأردنية ويمنية وتونسية ومصرية وسعودية وألمانية وفرنسية وبريطانية وإيرانية وتشيلية وأمريكية وهندية.

وتباينت ردود فعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من اللبنانيين حول القرار، الذي أصدره عون أمس السبت 2 يونيو، بمنح الجنسية اللبنانية لمئات الأشخاص أغلبهم من السوريين.

وشاركت حملة "طلعت ريحتكم" على فيسبوك في توجيه الانتقاد لقرار التجنيس من خلال مشاركة منشور يحتوي تعليقًا على طلب صفحة الرئاسة اللبنانية من المواطنين التعاون مع الأمن العام في حال الحصول على أي معلومات عن غير مستحقي الجنسية.