الأثنين 2019/10/28

جاويش أوغلو: “ب ي د” أطلقت سراح سجناء تنظيم الدولة في سوريا

أفاد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن هناك معلومات تفيد بقيام مليشيا " ب ي د" بإطلاق سراح عناصر تنظيم الدولة من السجون مقابل مبالغ مالية متذرعة بعملية "نبع السلام".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، عقده تشاووش أوغلو مع وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لجمهورية غينيا بيساو، سوزي كارلا باربوسا، بمقر الوزارة في العاصمة أنقرة.

وقال جاويش أوغلو : "يتناهى إلى مسامعنا أن تنظيم (ي ب ك/بي ك ك) أطلق سراح عناصر داعش من السجون مقابل مبالغ مالية، متذرعا بعملية نبع السلام".

وأضاف "على أي حال، لا يمكن توقع ممارسات تختلف عن هذا السياق من منظمة إرهابية."

وأكد أن بلاده ستواصل تطهير المنطقة من " ب ي د" في حال لم يتم انسحابها، مضيفا أن تعليق عملية "نبع السلام" لا يعني عدم القيام بأي خطوة حيال عناصر " ب ي د" المتبقين في المنطقة.

وأشار جاووش أوغلو، أن المنظمات الإرهابية تتصارع أحيانا فيما بينها وتتعاون مع بعضها أحيانا أخرى في بيع الأسلحة والبترول وكل شيء، مضيفا أن مليشيا " ب ي د" في الرقة أطلقت سراح عناصر تنظيم الدولة وساعدتهم في ركوب حافلات.

وذكر أنه من المقرر قدوم وفد عسكري روسي إلى تركيا، لمناقشة عدة قضايا منها آخر تطورات انسحاب " ب ي د" من المنطقة، وكيفية تسيير الدوريات المشتركة على عمق 10 كيلومترات في شمالي سوريا.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن تركيا ساهمت في مكافحة جميع المنظمات الإرهابية، وتمكنت من تحييد أكثر من 4 آلاف عنصر من تنظيم الدولة حتى اليوم، مؤكدا على مواصلة كفاحها.

ولفت أن بلاده تعاملت مع العملية الأمريكية في منطقة إدلب التي تم خلالها تحييد زعيم تنظيم الدولة "أبوبكر البغدادي "بما يتوافق مع روح التحالف والتعاون الاستراتيجي بين البلدين".

والأحد، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقتل البغدادي في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، فجر الأحد، شمال غربي سوريا، وبالتنسيق مع تركيا وروسيا والعراق.