الثلاثاء 2019/09/10

جاويش أوغلو: الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق “المنطقة الآمنة” في سوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة ”منطقة آمنة“ في شمال سوريا.

وقال "جاويش أوغلو" خلال مؤتمر صحفي في أنقرة إن نهج الولايات المتحدة في اتفاق المنطقة الآمنة "غير مرض" مضيفا أن الخطوات التي اتخذتها "شكلية" فحسب.

ويوم الأحد هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتنفيذ "خطط خاصة" في سوريا حال عدم بدء إنشاء المنطقة الآمنة شمال البلاد مع الجنود الأتراك، متهما الولايات المتحدة بالسعي لحماية إرهابيين أكراد.

وقال الرئيس التركي "يبدو أن حليفتنا "الولايات المتحدة" تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة "بي ك ك/ ي ب ك" الإرهابية وليس لمصلحة تركيا وهو ما نرفضه.

ويوم 8 أيلول الجاري سيرت أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة، ليجتمع بموكب أمريكي.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.