الجمعة 2019/11/01

توثيق مقتل 171 مدنياً بسوريا في تشرين الأول الماضي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، إنَّ ما لا يقل عن 171 مدنياً بينهم اثنان من الكوادر الإعلامية تمَّ توثيق مقتلهم في تشرين الأول المنصرم على يد أطراف الرئيسة الفاعلة، إضافة إلى 27 شخصاً قضوا بسبب التعذيب.

وأوضح التقرير أن من بين القتلى 28 طفلاً و18 سيدة، مشيرا إلى أن 52 مدنياً بينهم ثمانية أطفال وخمس سيدات قتلوا على يد قوات النظام، فيما قتلت قوات الاحتلال الروسي ثلاثة مدنيين بينهم سيدة واحد.

وسجل التقرير مقتل ثلاثة مدنيين على يد تنظيم الدولة وخمسة آخرين على يد هيئة تحرير الشام، فيما وثق مقتل 30 مدنياً بينهم ستة أطفال وسيدتان اثنتان على يد قوات سوريا الديمقراطية، كما وثق التقرير مقتل 81 مدنياً بينهم 14 طفلاً و10 سيدات على يد جهات أخرى.

وذكر التقرير أنَّ من بين الضحايا اثنين من الكوادر الإعلامية لم يتمكن التقرير من تحديد الجهة المسؤولة عن قتلهما حتى لحظة إصداره، وجاء في التَّقرير أيضاً أنَّ مجزرة واحدة تم توثيقها في تشرين الأول على يد قوات النظام في محافظة إدلب

ووفق التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في أيلول مقتل 27 شخصاً بسبب التعذيب، جميعهم قضوا على يد قوات النظام.

وأكَّد التقرير أنَّ قوات النظام خرقت القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي كافة، وبشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042، والقرار رقم 2254 وكل ذلك دون أية محاسبة.

ولم يُسجِّل التقرير توجيه قوات النظام وروسيا أي تحذير قبل أية هجمة من الهجمات بحسب اشتراطات القانون الدولي الإنساني، وهذا لم يحصل مطلقاً منذ بداية الحراك الشعبي، ويدلُّ بشكل صارخ على استهتار تام بحياة المدنيين في سوريا.