السبت 2020/08/15

توتر وتصعيد.. عشائر دير الزور تطرد “قسد” من عدة مقرات لها بالريف الشرقي

سيطر مسلحون من العشائر العربية على خمسة مقرات لما يسمى "قوات الدفاع الذاتي" التابعة لميليشيات "قسد" في ريف ديرالزور، وذلك عقب التوتر الحاصل بالمنطقة على خلفية محاولة قوات كردية خاصة اعتقال خليل الوحش القيادي في مجلس ديرالزور العسكري التابع لـ"قسد".

وقالت شبكة الخابور إن مسلحين ينتمون إلى قبيلتي "العكيدات والبكارة" سيطروا على خمسة مقرات "للدفاع الذاتي" في قريتي "جديدة عكيدات وجديد بكارة" بريف ديرالزور، وذلك عقب محاولة قوة خاصة من "قسد" اعتقال "خليل الوحش" رغم أن أحد القياديين في "مجلس ديرالزور العسكري" التابع لها، على خلفية خلاف "الوحش" مع المدعو "لقمان" قائد "قسد" في ديرالزور.

ولفتت "الخابور" إلى أن القوة التي حاولت اعتقال "الوحش" هي قوة كردية دربت من قوات التحالف الدولي، لحماية حقول النفط في المنطقة، وتستخدم من قبل مليشيات "قسد" لزيادة نفوذها في المنطقة.

وأشارت إلى أن مئات المسلحين من بلدات بريهة والدحلة والبصيرة ينتمون إلى قبيلتي "البكارة والعكيدات"، تجمعوا في قرية جديد بكارة، لمؤازرة العناصر العرب في القرية، ونشروا حواجز في المنطقة، لمنع أي محاولة أخرى من قبل القوات الكردية الخاصة التابعة لـ "قسد" من دخول المنطقة.

يشار إلى أن الحراك الشعبي المناهض لسيطرة الأكراد على المناصب القيادية في مليشيات "قسد" واستبعاده العرب، زاد في الفترة الأخيرة في ديرالزور، حيث تشهد المنطقة مظاهرات مستمرة ضد "قسد" منذ بداية الشهر الجاري وذلك بعد حادثة اغتيال "الشيخ مطشر الهفل" وأحد أقربائه في ريف دير الزور الشرقي.