الخميس 2020/10/22

تنظيم الدولة يشن هجوماً ضد قوات الأسد شرق حماة

أفادت مصادر محلية من البادية السورية بشن تنظيم الدولة هجمات متفرقة استهدفت مواقع لقوات النظام والمليشيات الموالية لها بريف حماة الشرقي.

وأمس الأربعاء أعلنت معرفات تابعة لتنظيم الدولة إطلاق معركة ضد قوات النظام تحت مسمى"لبو النداء".

وأوضحت المصادر، أن اشتباكات اندلعت بالأسلحة المتوسطة والثقيلة بين خلايا تابعة لتنظيم الدولة وقوات النظام على محور الرصافة - أثريا وامتدت إلى محوري الرهجان والشاكوسية بريف حماة الشرقي، وسط قصف لمقاتلات الاحتلال الروسي على منطقتي الرصافة والشاكوسية كما شاركت مروحيات النظام بعمليات القصف.

ولفتت المصادر إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، وسط استقدام قوات النظام تعزيزات للمنطقة وسط أنباء عن سيطرة التنظيم على عدة قرى شرق حماة.

وتنشط الخلايا التي يعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة في البادية السورية، وتتحرك في المنطقة بين دير الزور والرقة، وصولاً إلى ريف حماة الشمالي الشرقي وريف حمص الشمالي الشرقي، وخصوصاً المناطق التي فيها حقول نفط مثل الرصافة والسخنة.

وتستغل الخلايا المهاجمة وعورة التضاريس في المنطقة، واتساع رقعتها، الأمر الذي يزيد من صعوبة ضبطها على قوات النظام وتمنح تنظيم الدولة فرصة التمويه والتخفي.

وخلال الأيام والأسابيع الماضية شنت قوات النظام بدعم من الاحتلال الروسي أكثر من عملية عسكرية لإنهاء جيوب التنظيم، لكن كان الفشل مصير تلك العمليات، في ظل الظهور المتكرر للتنظيم وشنه هجمات ضد النظام.