الثلاثاء 2015/09/22

تمديد الهدنة في كفريا والفوعة والزبداني ..و قوات النظام تستهدف حيي ارض الحمرا وقارلق بالصواريخ الفراغية في حلب

رشحَت أخبار لم تؤكد رسمياً بعد، عن تمديد الهدنة في كفريا والفوعة بريف إدلب وما يقابلها بمدينة الزبداني وبلدتي بقين ومضايا في ريف دمشق وتتضارب الأخبار عن تمديد ليوم واحد وهدنة تمتد حتى يوم السبت القادم ، يأتي ذلك في أعقاب انتهاء هدنة الثماني وأربعين ساعة ظهر اليوم فيما ما تزال تسريبات غير نهائية يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي عن مسودة اتفاق غير نهائي بين الجانب الايراني وحركة أحرار الشام المفوضة من جيش الفتح وثوار الزبداني باجراء المحادثات ومحاولة التوصل الى اتفاق .

ميدانياً، استشهد رجلٌ وامرأة وجرح آخرون في بلدتي الهبيط وعابدين جنوبي إدلب جراء إلقاء الطيران المروحي ألغاماً بحرية، في حين شن الطيران الحربي غاراتٍ على مشفى الأورينت في مدينة كفرنبل ومدينة معرة النعمان، وبلدات حزارين ومعردبسي كما طال القصف قريتي كوكبة وترملا بجبل شحشبو ما أدى لوقوع جرحى من المدنيين..

وفي ريفِ دمشق دارتْ اشتباكاتٌ بينَ الثوارِ وقواتِ النظامِ في الجبالِ المحيطةِ بمدينةِ دوما. يأتي ذلكَ عقِبَ إعلانِ جيشِ الإسلامِ عن استهدافِ رتلٍ ضخمٍ من الدباباتِ كان يحاولُ التقدمَ ضمنَ ضاحيةِ حرستا وتكبيدهِ خسائرَ في العتادِ والأرواح، ما اضطرَّه للتراجعِ والانسحابِ .
إلى ذلك .. أصدرَ المجلسُ القضائيُ في الغوطةِ الشرقيةِ اليومَ قراراً عيّنَ بموجبِهِ الشيخَ زين العابدين أبي عبد الرحمن قاضياً عاماً للغوطةِ الشرقيةِ لمدّةِ سِتةِ أشهرٍ قادمةٍ اعتباراً من تاريخه.

مِنْ ناحيةٍ ثانية.. أصدرَ المجلسُ المحليُ في مدينةِ الزبداني بياناً يشكرُ من خلالهِ جيشَ الفتحِ على ما قدَّمَه نصرةً للمدينةِ.

وفي الغضون .. ألقى طيرانُ النظامِ المروحيُّ براميلَ متفجرةً على مدينةِ داريا كما تعرضت المدينةُ لقصفٍ بالمدفعيةِ مِنْ قواتِ النظام.

وفي مدينةِ دمشق دارتْ اشتباكاتٌ بينَ الثوارِ وتنظيمِ الدولةِ في حيِّ العسالي.

وفي ديرالزور شنَّ طيرانُ النظامِ الحربيُ غاراتٍ جويةً على منطقةِ الكوعِ ببلدةِ مراط بريف ديرالزور ما أدى لسقوطِ ثلاثة عشر شهيدا وجَرحِ عشرةٍ آخرين، كما ارتقَى ثلاثةُ شهداءَ في بلدةِ الخريطة وسطَ غاراتٍ جويةٍ على بلدةِ عياش.

وفي الرقة أغارَ الطيرانُ الحربيُ على عدةِ أحياءَ في المدينةِ ما أدى لاستشهادِ اثنين وعشرين مدنياً وجَرحِ العشرات.

وفي حلب استهدفَتْ قواتُ النظامِ بالصواريخِ الفراغيةٍ وصواريخ أرض أرض حيَيْ أرض الحمرا وقارلق  في حين شنَّ الطيرانُ الحربيُ غاراتٍ جويةً على كلٍ من مساكن هنانو والهلك والصاخور والشيخ خضر والشقيف، دون ورودِ أنباءٍ عن إصابات، كما ألقى الطيرانُ المروحيُ برميلاً متفجراً على طريقِ الكاستلو وآخرَ على الطريقِ الدولية حلب - عينتاب، فيما تتواصلُ محاولاتُ البحثِ عن ناجين تحتَ الأنقاضِ في البناءِ الذي تعرَّض لقصفٍ صاروخي يوم أمس في حيِّ الشعار والذي أسفرَ عن ارتقاءِ خمسةٍ وعشرين شهيداً من السكان المدنيين وإصابةِ أكثرَ من خمسين آخرين .

من جهةٍ أخرى دارَتْ اشتباكاتٌ بالأسلحةِ الثقيلةِ بين الثوارِ وعناصرِ من الميليشيات الكردية المتمركزةِ في حيِّ الشيخ مقصود.