الأثنين 2020/05/18

تل أبيب: إيران بدأت الانسحاب من سوريا وعلينا “مواصلة الضغط”

قال "نفتالي بينيت" وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته، إن إيران بدأت سحب قواتها من سوريا، دون تقديم أي دليل يدعم تأكيده.

وقال "بينيت" في كلمته الوداعية، اليوم الإثنين، إن "إيران تقلل بشكل كبير من نطاق عمل قواتها في سوريا، بل إنها أيضاً بدأت في إخلاء عدد من القواعد"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف: "على الرغم من أن إيران بدأت عملية الانسحاب من سوريا، فنحن بحاجة لاستكمال العمل. ما زال الأمر في متناول أيدينا".

كما حث نفتالي خليفته "بيني غانتس" على مواصلة الضغط على إيران "وإلا تبدلت الأمور" على حد تعبيره.

وكان "نفتالي بينيت"، قال في وقت سابق، إن بلاده ستواصل عملياتها في سوريا حتى تغادرها القوات الإيرانية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء أمس الثلاثاء، عن "بينيت"، قوله، إن إيران لا شأن لها في سوريا، ولن تتوقف إسرائيل قبل أن يغادر الإيرانيون الأراضي السورية.

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، إن إيران موجودة في سوريا بناء على طلب رسمي من "الحكومة السورية الشرعية"، مؤكداً أن "المستشارين الإيرانيين لن يغادروا سوريا مادامت دمشق تريد ذلك".

وفي لقائه الصحفي الأسبوعي، وفق ما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية، أضاف موسوي أن "بومبيو يعيش أوهاماً يرددها بين حين وآخر، وتتضاعف هذه الأوهام عندما يلتقي آخرين يعيشون الأوهام مثله" في إشارة إلى الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي إلى تل أبيب.

والخميس الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" تريدان من النظام الإيراني مغادرة سوريا.

وقال بومبيو في حديث لقناة "كان" الإسرائيلية (رسمية) "لقد أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للنظام الإيراني بأن عليه مغادرة سوريا، وأوضحنا هذا الأمر لنظام الأسد أيضا"، (دون أن يوضح كيف تم نقل هذه الرسالة).

اقرأ أيضاً..

إيران تؤكد: من يظن أننا سنغادر سوريا “فهو واهم”