الجمعة 2019/01/11

تليغراف: “ب ي د” خسر مئات العناصر بمعارك مع تنظيم الدولة

كشفت صحيفة "تليغراف" البريطانية عن خسارة المليشيات الكردية الانفصالية المئات من عناصرها خلال المرحلة الأخيرة من المعارك ضد تنظيم الدولة شرق دير الزور.

وذكرت الصحيفة في تقرير استعرض ارتفاع عدد مقاتلي التنظيم البريطانيين الذين قبض عليهم ذكرت أن نحو ستمئة عنصر من ميليشيا "قسد" قتلوا بهجمات لتنظيم الدولة في شهر كانون الأول الفائت، بينما تشير التقديرات إلى مقتل ألف مسلح للتنظيم في الفترة نفسها.

وتزداد المعركة ضراوة، مع مرور الوقت، حيث فوجئت "قسد"، بالعدد الكبير للهجمات المضادة والتفجيرات التي شنها التنظيم، منها تسلل وقع يوم الأحد الفائت، أسفر عن مقتل 23 مقاتلا من مليشيات "قسد" بعد أن تمكن مقاتلو التنظيم من التسلل مستغلين سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية.

وتحتفظ "قسد" بنحو 2000 مقاتل يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة، حيث تحاول المساومة عليهم، مطلقة تحذيرات من أنها لن تبقيهم إلى أجل غير مسمى، ولا سيما مع انعدام رغبة الدول الأوروبية باستعادة مواطنيها الذين لهم علاقات مع التنظيم.

ويواجه هؤلاء معضلة جديدة بعدما أعلن الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، الشهر الماضي، نيته سحب 2000 مقاتل من سوريا، مما يهدد الإفراج عن المحتجزين في حال لم يتم التوصل إلى حل في المدى القريب.