الثلاثاء 2019/09/10

تقرير حقوقي: “قسد” تحتجز نحو 3 آلاف شخص بسجونها

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن المليشيات الكردية الانفصالية "قسد" تحتجز قرابة 3 آلاف شخص، مشيرة إلى أنهم لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري.

وقال التقرير الصادر اليوم الثلاثاء إن قسد تحاول تشريع جميع عمليات القمع والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والخطف بهدف التَّجنيد الإجباري، مشيرا إلى أنها تحتجز 2906 أشخاص بينهم مات الأطفال والنساء، فيما تحول 1877 شخصاً من المعتقلين إلى مختفين قسريا.

وأكدت الشبكة في تقريرها أن قسد لم تصدر أي بيان رسمي حول الاعتقال، الأمر الذي يُعتبر سابقة خطيرة في التضييق على المنظمات المدنية والإنسانية العاملة في مناطق سيطرتها، بهدف ترهيبها والسيطرة على تمويلها.

وأشار التقرير إلى أن الأسلوب الذي تتبعه مليشيات قسد في عمليات الاعتقال يشبه إلى حد كبير ما يقوم به نظام الأسد، من اعتقال بدون إصدار مذكرات توقيف أو ذكر سبب أو جهة الاعتقال، فضلاً عن منع المعتقل أو المغيب قسريا من الاتصال بالعالم الخارجي.

ووثق التقرير أن مليشيا "قسد" نفذت منذ مطلع آب المنصرم عمليات اعتقال استهدفت مؤسسين وعاملين في منظمات محلية إنسانية مستقلة في محافظة الرقة، تحت زعم الارتباط بالإرهاب.

يشار إلى أن المليشيات الكردية تشن بشكل متقطع حملات اعتقال في شمال شرق سوريا، خاصة بريفي الحسكة ودير الزور ، وتتذرع بملاحقة خلايا تنظيم الدولة في تلك العمليات والتي يذهب ضحيتها مدنيون في أغلب الأحيان.