الخميس 2017/08/24

تقرير أممي يتهم نظام الأسد والمليشيات الكردية بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية

اتهم تقرير دوري للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا نظام الأسد والمليشيات الكردية الانفصالية بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

وكشف التقرير الذي سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي عن سحب نظام الأسد مواد طبية هامة من القوافل الإنسانية وقبوله خمسة طلبات فقط من أصل عشرة تتعلق بإيصال المساعدات.

وأكد التقرير أن القيود التي تفرضها الإدارة الذاتية للمليشيات الانفصالية على وصول المساعدات الأممية تحدّ من الاستجابة الإنسانية في المخيمات الواقعة تحت سيطرة المليشيات الكردية .

ونبه غوتيريس إلى تدهور الحالة الإنسانية التي وصفها بالمزرية في مدينة الرقة (شمال شرق سوريا) حيث يعيش ما بين عشرين وخمسين ألف مدني.

وحذر الأمين العام الأممي في تقريره من أن الاتفاق بين مليشيا حزب الله وهيئة تحرير الشام، الذي أفضى إلى إجلاء آلاف المدنيين من جرود عرسال شرق لبنان إلى إدلب شمال سوريا، من شأنه أن يفاقم الوضع الهش أصلا في إدلب التي يعـيش فيها مليون نازح.

وفي نفس التقرير جدد غوتيريس دعوته لإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وفشل مجلس الأمن في نقل الملف إلى المحكمة الدولية في ظل المعارضة التي تبديها دول مثل روسيا والصين لأي تحرك من هذا النوع. واستخدمت الدولتان بالفعل حق النقض (فيتو) عدة مرات، مما حال دون تبني قرارات تدين نظام الأسد أو تفرض عقوبات عليه.