الأربعاء 2015/10/07

تطبيق وشيك لخطة أوروبية لتوزيع اللاجئين

قالتِ المفوضيةُ الأوروبيةُ للهجرة إنَّ إيطاليا ستبدأ هذا الأسبوعَ نقلَ لاجئينَ ضمنَ خطةِ الاتحادِ الأوروبيِّ لتوزيعهم بين دولِ الاتحادِ، وسطَ تعاونٍ تركيٍّ أوروبيٍّ في مسائلِ اللجوءِ والهجرةِ.

وكتب مفوَّضُ الشؤونِ الداخليةِ في الاتحادِ ديميتريس أفراموبولوس على تويتر أنه سيكون في إيطاليا الجمعةَ المقبلَ لمتابعةِ عمليةِ النقلِ الأولى للاجئين الإرتيريين إلى السويد.

وكان الاتحادُ الأوروبيُّ وافقَ الشهرَ الماضيَ على إعادةِ توطينِ مئةٍ وستينَ ألفاً من طالبي اللجوءِ، معظمُهم سوريون وإرتيريون، من اليونان وإيطاليا إلى دولِ الاتحادِ.

ولكنه حثَّ الإيطاليينَ واليونانيينَ أيضاً على بذلِ جهودٍ أكثرَ جدّيةً في تحديدِ المهاجرينَ القادمينَ عبرَ البحر.

وفي هذا السياقِ.. أعلنتْ وزارةُ الخارجيةِ التركيةُ في بيانٍ أمسِ أنَّ تركيا والاتحادَ الأوروبيَّ قررا تشكيلَ مجموعةِ عملٍ مشتركةٍ لبحثِ مواضيعَ متعلقةٍ بالهجرة.

وقال البيانُ إنَّ الرئيسَ التركيَّ رجب طيب أردوغان بحثَ الاثنينَ خلالَ زيارتِه بروكسل مع رئيسِ المفوَّضيةِ الأوروبيةِ جاون كلود يونكر مُسوَّدَةً لخطةِ العملِ، وأضاف البيانُ أنَّ الطرفينِ سيُجرِيانِ مناقشاتٍ مشتركةً موسَّعةً خلالَ الأيامِ القليلةِ المقبلةِ بشأنِ جميعِ المسائلِ التي تناولَها أردوغان مع المسؤولين الأوروبيين.

وكانت مصادرُ صَحَفيةٌ أشارتْ في وقتٍ سابقٍ إلى أنَّ خطةَ التعاونِ التركيِّ الأوروبيِّ تتضمَّن التزامَ أنقرةَ بتعزيزِ حمايةِ حدودِها مع اليونانِ، في حينَ تُوافِقُ دولُ الاتحادِ الأوروبيِّ على استقبالِ ما يبلغ نصفَ مليونِ شخصٍ لضمانِ عبورِهمُ البحرَ بأمانٍ دونَ تدخُّلِ المهرِّبينَ.