السبت 2019/06/15

تضامناً مع إدلب.. آلاف البالونات تحلق في 18 بلداً حول العالم

أطلق نشطاء حقوق إنسان، السبت، آلاف البالونات في أجواء 18 بلدا حول العالم، من أجل إثارة انتباه الرأي العام الدولي للقتلى المدنيين جراء قصف نظام الأسد وحلفائه في محافظتي حماة وإدلب شمال سوريا.

وأشرفت على المبادرة منصة "WeAreTheLove" المعنية بحقوق الإنسان، ونظمت في عواصم عالمية مثل: أنقرة ولندن وباريس وبروكسل ولاهاي وبرلين وجنيف وفيينا، كما نظمت الفعالية في واشنطن وليوبليانا (عاصمة سلوفينيا) وزغرب وسراييفو وبودغوريتسا (عاصمة الجبل الأسود)، إضافةً إلى بريشتينا وسكوبيه وتيرانا وأثينا وإدلب.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم المنصة في تركيا "طلحة كسكين" أن المبادرة تهدف للتضامن مع سكان إدلب. ولفت إلى تصريحات سابقة لنائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، قالت فيها إن "الهجمات على إدلب المستهدفة لملايين الأطفال والنساء والرجال، تعد من أكبر المآسي الإنسانية في التاريخ المعاصر".

وأردف "كسكين": "نهدف عبر هذه المنصة إلى تسليط الضوء على الجرائم الإنسانية ضد المدنيين في إدلب، والضغط باتجاه محاسبة المسؤولين عنها".

وتشن قوات الأسد والاحتلال الروسي منذ نهاية نيسان الماضي حملة قصف مكثفة على عدة مناطق في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، رغم أن المناطق المستهدفة تدخل ضمن اتفاق سوتشي الموقع بين أنقرة وموسكو في أيلول 2018، وأسفرت الحملة عن مقتل وإصابة مئات المدنيين، وتهجير نحو 300 ألف شخص من مدنهم وقراهم نحو الحدود التركية.