الخميس 2016/06/30

تصاعد اعتداءات جيش لبنان على اللاجئين السوريين وإجراءات جديدة ضدهم

يتصاعد الخطاب العنصري من قبل شريحة من الشعب اللبناني ضد اللاجئين السوريين في البلاد، بتحريض من بعض السياسيين ووسائل إعلام مقربة من مليشيا حزب الله الارهابي وحليفه "التيار الوطني" الحر بزعامة "ميشيل عون"، وذلك على خلفية التفجيرات الانتحارية التي ضربت منطقة القاع ذي الأغلبية المسيحية قرب الحدود مع سوريا.

حيث ينفذ الجيش اللبناني حملات مداهمات بشكل متكرر تطال مخيمات للاجئين في لبنان، وأدت إلى اعتقال المئات من السوريين بتهم "جاهزة" وهي الوجود داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية، مروراً بالإجراءات العنصرية الترهيبية، وصولاً إلى الاعتداء والضرب والتهديد بالحرق والقتل والاغتصاب.

وذكر مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش "نديم حوري" أن "ميليشيات مسيحية" هاجمت 10 عوائل سورية نازحة في منطقة "حراجل" بقضاء كسروان التابعة لجبل لبنان.

وقال حوري عبر منشور له عبر صفحته في موقع فيس بوك : "قبضايات على مين؟ البارحة المساء هجم زعران على بناية بحراجل فيها حوالي 10 عوائل سورية، نزلوا الرجال وضربوهم لحوالي نصف ساعة، وبعدين بس خلصوا تلفنوا للبلدية، يلي ما عملت شيء للتدخل أو توقف حدا"، مرفقاً منشوراً بعدة صور تظهر اصابة عدد من اللاجئين السوريين.

في بلدة القاع التي شهدت قبل أيام تفجيرات خلفت عشرات القتلى والجرحى، هددت ما تسمى "حركة أحرار البقاع الشمالي" في بيان مصور بقتل اللاجئين السوريين واغتصاب نسائهم وحرق بيوتهم في حال عدم مغادرة المنطقة.

وقال البيان وفق موقع جنوبية اللبناني "يجب عليكم مغادرة منطقة البقاع الشمالي وخاصة هذه البلدة خلال مهلة 48 ساعة تبدأ من ساعة تبلغكم هذا القرار وإلاّ سنتعامل معكم كأعداء ولن تكونوا بأمان، سنحرق بيوتكم، سنغتصب بناتكم ونسائكم، وسنقتل أطفالكم وقد أعذر من أنذر".

من جهة ثانية حددت بلديات عدد من المناطق اللبنانية إجراءات جديدة ضد اللاجئين السوريين المقيمين في البلاد، وذلك بعد أيام من الدعوة التي أطلقها رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير "جبران باسيل" خلال مؤتمر البلديات، حيث وضع "طوني بطرس" رئيس بلدية حراجل في قضاء كسروان نظاماً للنازحين السوريين في البلدة، فبعد تبيان أعداد وأماكن تواجد النازحين وتفتيش الغرف من قبل شرطة البلدية.

حيث سيتم الإبقاء على من يعمل في البلدة وترحيل كل من لا يعمل في حراجل، كما سيتم حجز وسائل النقل غير القانونية ومنعها من السير في البلدة أن كانت سيارات أو دراجات نارية.

وان كل من يحمل أوراقاً غير شرعية سيتم تسليمه للجهات المختصة وترحيله.

كما يمنع تجول السوريين بعد الساعة 8 مساء.

13578873 1069847599761623 1321446351 nbayanimage