الأثنين 2019/08/12

تركيا: مركز العمليات المشتركة بالمنطقة الآمنة في سوريا سيبدأ خلال الأيام المقبلة

قالت وزارة الدفاع التركية اليوم الإثنين، إنه من المخطط بدء عمل مركز العمليات المشتركة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت وزارة الدفاع في تغريدة على "تويتر"، أن وفد أمريكي مؤلف من ستة أشخاص وصلوا إلى ولاية شانلي أورفة جنوب تركيا المحاذية للحدود السورية، من أجل التحضيرات في إطار أنشطة مركز العمليات المشتركة المتعلق بالمنطقة الآمنة في سوريا.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أعلن في وقت سابق اليوم أنه سيتم قريبًا افتتاح مركز العمليات المشتركة المقرر إقامته بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المنطقة الأمنة التي ستتشكل شمالي سوريا.

وسبق أن أكد متحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، السبت الفائت، أن إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا ستسهم بتحويل "الممر الإرهابي" إلى "ممر سلام"، وتضمن الوسط المناسب لعودة السوريين المهجرين بشكل آمن.

وتوصلت أنقرة وواشنطن يوم 7 آب الجاري لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، بعد مباحثات عقدت بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وأتراك في أنقرة بين 5 - 7 آب /أغسطس الجاري، حول المنطقة الآمنة.