الأربعاء 2019/10/16

تركيا للوفد الأمريكي: لن نوقف “نبع السلام”

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالن" اليوم الأربعاء، إن أنقرة أبلغت  المسؤولين الأمريكيين بأنها لن توقف إطلاق النار في شمال سوريا، ولن تتفاوض مع مليشيات "ب ي د".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي عقب لقاء وفد أمريكي رفيع وصل إلى العاصمة أنقرة برئاسة مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين".

وأوضح كالن أن عملية "نبع السلام" ستنتهي "حين يتم تطهير الحدود من الإرهابيين بشكل كامل"، مؤكداً أن قوات بلاده اضطرت في أكثر من مرة لتغيير تكتيكاتها العسكرية لحماية المدنيين.

وأردف المسؤول التركي: "من أهم أهداف عملية نبع السلام هو الحفاظ على البنية الديموغرافية للمنطقة (...) عمليتنا تهدف لتخليص سكان المنطقة الأصليين من الأكراد أو العرب أو التركمان من التنظيم الإرهابي". في إشارة إلى مليشيات "ب ي د".

ولفت إلى أن "التهديدات والعقوبات التي تواجهها تركيا حاليا لن تؤثر في خطواتنا، ولن تبقى دون رد بل ستزيد من حماستنا في عملية نبع السلام".

وكان البيت الأبيض قال إن وفداً أمريكياً سيلتقي مسؤولين أتراكاً في أنقرة، لمناقشة ما وصفه وزير الخارجية الأمريكي بـ"الوضع المعقد" في سوريا، ووقف إطلاق النار في شمالها الشرقي.

وأوضح بومبيو في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس"، أن هدف الوفد الأمريكي هو إيجاد حل للوضع في سوريا، وليس الإضرار بالعلاقات الأمريكية التركية.