الثلاثاء 2019/10/08

تركيا: علينا تأمين العودة الطوعية للاجئين السوريين

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن تركيا تحرص على ضمان أمن حدودها شأنها شأن الدول الأخرى، وتأمين العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى ديارهم، ولن ترغم أحدا على العودة.

وقال قالن في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية: " يتعين علينا ضمان أمن حدودنا، وتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بشكل طوعي وآمن".

وشدد على أن العملية المرتقبة ضد المليشيات الكردية، شمالي سوريا، لا ترمي لأي تغيير ديموغرافي في المنطقة، وأن من يقوم بهذا الأمر في الواقع هو مليشيا "ب ي د".

وأكد على أن "ب ي د" أرغمت الناس على النزوح من أماكنهم، من خلال احتلال بلدات عربية وتركمانية ومسيحية، لافتاً إلى توثيق عمليات التهجير تلك، في تقريرين منفصلين لمنظمتي العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، مشيراً إلى أن التقريرين أكدا على أن "بعض ممارسات "ب ي د" في تلك المناطق ترقى إلى مستوى جرائم حرب"، ولفت إلى تجاهل المجتمع الدولي لمثل هذه التقارير، بسبب مقولة أن "ب ي د" يشارك في الحرب على تنظيم الدولة.

وأضاف قالن أن : " المنطقة الآمنة هي من أجل عودة اللاجئين إلى سوريا"، منوهاً إلى أن تركيا قدمت إسهامات لسوريا والسوريين أكثر من الجميع، وأشار إلى عمليات العودة إلى مناطق تمت السيطرة عليها من "ب ي د"، مثل جرابلس وأعزاز والباب.

وأوضح أن الأمر ذاته سيحدث في شرق الفرات أيضا، وشدد في الوقت نفسه على أن تركيا التي تستضيف قرابة 3.7 ملايين سوري، لن ترغم أحدا منهم على العودة إلى بلاده.