الأثنين 2019/08/05

تركيا توجه طلباً إلى الولايات المتحدة بشأن “ب ي د”

طالبت تركيا الولايات المتحدة الأمريكية بأن تكف عن دعم المليشيات الكردية الانفصالية ، وذلك بالتزامن مع تهديدات أنقرة المتزايدة باقتراب عملية شرق الفرات ضد المليشيات.

وصرّح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة اليوم الاثنين: "ننتظر الولايات المتحدة كي تردّ إيجابياً على دعوتنا الكفّ عن التعاون" مع المليشيات الكردية.

وتجري اليوم الاثنين جولة جديدة من المباحثات بين مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وتركيا في العاصمة التركية أنقرة حول المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، حسبما أفادت وزارة الدفاع التركية.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن المباحثات بدأت صباح اليوم بين مسؤولين عسكريين أتراك وأمريكيين حول المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها بـ "طريقة منسّقة".

وتعد هذه المحادثات الثانية بين الطرفين بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، حيث انعقدت الجولة الأولى بمقر وزارة الدفاع التركية في 23 من تموز الماضي.

وهددت تركيا أكثر من مرة بأنها ستشن عملية عسكرية شرق الفرات في حال فشل المفاوضات مع أمريكا بشأن إقامة المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاثنين عن "قلق كبير" حول نية تركيا البدء بعملية شرق الفرات في سوريا للقضاء على مليشيا "ب ي د" الانفصالية والتي تحظى بحماية من التحالف الدولي .