الأربعاء 2020/09/09

تركيا تقبض على عنصر بمخابرات النظام مسؤول عن تفجير الريحانية الدموي (صور)

ألقت السلطات التركية القبض على أحد المسؤولين عن التفجير الدموي في مدينة الريحانية التركية عام 2013، ويظهر من الوثائق التي بحوزته صلته بنظام الأسد.

وقالت وكالة الأناضول إنه تم العثور على رخصة حمل سلاح صادرة عن النظام، بحوزة "الإرهابي" "أرجان باياط"، أحد المسؤولين عن التفجير في قضاء الريحانية بولاية هطاي جنوبي تركيا، عام 2013.

والثلاثاء، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إلقاء فرق الأمن القبض على "الإرهابي" المذكور المدرج على قائمة المطلوبين، وتسليمه لشعبة مكافحة الإرهاب بمديرية أمن هطاي، ولم يشر البيان إلى المكان الذي تم إلقاء القبض فيه عليه.

وأشارت الأناضول إلى أن رخصة حمل السلاح التي تم العثور عليها بحوزة "الإرهابي"، صادرة عن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة - شعبة المخابرات" التابعة للنظام.

وتتضمن بطاقة الرخصة معلومات حول السلاح المرخص حمله وتنبيها بأن هذه البطاقة شخصية و"سرية" ويمنع استخدامها لغير حاملها، وأنه يتعين على كل من يعثر عليها إعادتها إلى شعبة المخابرات أو أقرب مخفر للشرطة والأمن.

وفي أيلول/سبتمبر 2018، تمكن جهاز الاستخبارات التركي من جلب "يوسف نازيك"، مخطط تفجير "ريحانلي" إلى تركيا، عبر عملية خاصة من مدينة "اللاذقية".

وخلال الاستجواب، اعترف نازيك بتخطيطه لهجوم "ريحانلي"، الذي راح ضحيته 53 شخصا عام 2013، بناء على تعليمات من مخابرات النظام.