الثلاثاء 2019/08/20

تركيا تفاجئ النظام: لن نغادر نقطة مورك !

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لا تنوي نقل نقطة المراقبة التركية التاسعة في إدلب، في إشارة إلى نقطة مورك بريف حماة الشمالي.

وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات اليوم الثلاثاء، تعليقًا على قصف قوات النظام للرتل التركي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، أمس، بأن على النظام "عدم اللعب بالنار"، و"أن تركيا ستفعل كل ما يلزم من أجل سلامة جنودها".

وأردف جاويش أوغلو: "نجري اتصالات على كافة المستويات مع روسيا"، وذلك بعد الهجوم الذي شنته طائرات النظام يوم أمس الاثنين على الرتل التركي في جنوب إدلب.

وسيطرت قوات النظام والمليشيات الموالية له بدعم روسي يوم أمس الاثنين على تلة النمر جنوب مدينة خان شيخون، ما أدى إلى قطع طريق حلب دمشق الدولي ورصده نارياً، فضلاً عن اقتراب النظام من السيطرة على مدينة خان شيخون، وتضاربت الأنباء بشأن دخول النظام مدينة خان شيخون والسيطرة عليها، ما يعني حصار ريف حماة الشمالي، بما فيها نقطة مورك.

اقرأ أيضاً... الفتح المبين: النظام لم يسيطر على الخان وشمال حماة 

وفي قضية شرق الفرات والمنطقة الآمنة، قال وزير الخارجية التركي إن أنقرة لن تقبل بإلهاء الولايات المتحدة لتركيا وتقديمها السلاح لتنظيم "ب ي د" الذي وصفه بالإرهابي.

وأضاف جاويش أوغلو: "لن نسمح للولايات المتحدة بتكرار مسار المماطلة الذي حصل في اتفاق منبج، محادثاتنا مع واشنطن بشأن المنطقة الآمنة في سوريا ستستمر ولدينا خطة حال لم نتوصل إلى اتفاق".

ولفت الوزير التركي إلى أن المسؤولين الأمريكيين بدأوا التوافد إلى تركيا وأن المحادثات جارية بشأن المنطقة الآمنة في الشمال السوري.