الأثنين 2019/10/14

تركيا تدعو الإعلام العالمي لوقف بث الأخبار المضللة بشأن “نبع السلام”

دعا السفير التركي الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، صادق أرسلان، وسائل الإعلام العالمية لإنهاء الأخبار المضللة بشأن عملية "نبع السلام" التركية بشمال شرقي سوريا.

جاء ذلك خلال استقباله بمقر إقامته في جنيف عددا من ممثلي وسائل الإعلام العالمية بينها وكالات رويترز وأسوشيتد برس وفرانس برس وشبكة الجزيرة والتلفزيون الرسمي الألماني ووسائل إعلام هندية.

وقدم أرسلان، لممثلي وسائل الإعلام إحاطة عن عملية نبع السلام، موضحا أن العملية تهدف للقضاء على الممر الإرهابي المراد تأسيسه على الحدود الجنوبية لتركيا وإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة.

وسرد السفير التركي تاريخ الحرب في سوريا، مشيرا إلى أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، وأن كل الدول الغربية صرحت بأن بشار الأسد فقدَ شرعيته.

ولفت إلى أن نحو 4 ملايين سوري فروا إلى تركيا هربا من هجمات النظام ومن التطهير العرقي والظلم والقمع الذي مارسته المليشيات الكردية  و"تنظيم الدولة".

وأضاف أن تركيا أنفقت نحو 40 مليار دولار على إغاثة وتعليم اللاجئين السوريين.

وشدد أرسلان، أن الحكومة التركية ليس لديها أي مشكلة مع الأكراد، وأن الشعبين التركي والكردي يعيشان لنفس الغاية منذ ألف عام من العيش المشترك في المنطقة.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من الأكراد في العالم يعيشون في تركيا.

وأضاف أن تركيا أنقذت أيضا الأكراد الفارين من عين العرب (كوباني) السورية بسبب إرهاب تنظيم الدولة.

وانتقد أرسلان، محاولات الإعلام تشويه عملية نبع السلام، عبر إظهارها على أنها حرب تركية ضد الأكراد.

وشدد على أن العملية تستهدف المليشيات الكردية الملطخة أيديها بالدماء.

وأردف: "لا يمكن أبدا القبول بمزاعم كراهية تركيا للأكراد وارتكاب مجازر بحقهم، ونحن ندين بشدة هذه التأويلات".

والأربعاء، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من المليشيات الكردية و"تنظيم الدولة"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.